الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ما الإجراءات الواجب على المكلفين المستفيدين من مرسوم العفو تنفيذُها؟

ما الإجراءات الواجب على المكلفين المستفيدين من مرسوم العفو تنفيذُها؟
في حوار تلفزيون أجراه اللواء اللواء سامي محلا مدير التجنيد العام، أوضح من خلال كافة التفاصيل المتعلقة بالمرسوم رقم 18 المتضمن منح عفو عام الصادر عن السيد الرئيس بشار الأسد، بيّن اللواء محلا أن تاريخ صدور المرسوم رقم 18 لعام 2018 هو حد فاصل فجميع الجرائم التي ارتكبها المكلف قبل هذا التاريخ من تخلف عن السوق أو تخلف عن الدعوة الاحتياطية سقطت عنه وعليه مراجعة شعبة تجنيده فقط.
وأشار القاضي العسكري المقدم نوار بشير إبراهيم إلى أن المحاكم والنيابات تبادر من تلقاء نفسها ودون مراجعة المكلف، ودون وجود وكيل قانوني إلى إسقاط العقوبات، وإلى حفظ الأضابير، فعلى المكلف المستفيد من مرسوم العفو أن يراجع شعبة تجنيده فقط ليتبين وضعه التجنيدي.
وأوضح المقدم ابراهيم أنه بالنسبة لجرائم التخلف الموجبة لعقوبات جزائية فقد أُسقطت عن المكلف بموجب مرسوم العفو بشكل كامل.
وتحدث اللواء معلا أن المشمولين بمرسوم العفو ممن غيروا مكان إقامتهم دون مراجعة شعب تجنيدهم فإنه يتوجب عليهم التوجه لشعب التجنيد من تاريخ 9/10 ولغاية 9/12/2018، لإبلاغ شعب تجنيدهم بمكان إقامتهم الجديد.
وأنه في حال بادر المكلف ودوّن مكان إقامته الجديد خلال الفترة المحددة تسقط عنه العقوبة وفي حال لم يبادر بذلك فإنها تترتب عليه عقوبة جديدة.
وبين اللواء محلا أن المكلفون ينقسمون إلى قسمين من مواليد 1999 ومادون والمكلفون من مواليد عام 2000.
وأنه على المكلفين من مواليد 1999م الذين يحملون شهادة الإعدادية فما فوق مراجعة شعب التجنيد خلال الفترة مابين تاريخ 9/10/2018 ولغاية 21/11/2018.
أما المكلفون من مواليد 1999م الذين يحملون الشهادة الابتدائية فما دون فعليهم مراجعة شعب التجنيد في الفترة مابين تاريخ 9/10/2018 ولغاية 21/1/2019.
ونوّه اللواء محلا إلى أنه إذا تبين بأن المكلف في حالة تستدعي تأجيل سوقه للخدمة الإلزامية، أو إعفاءه، ممن تنطبق عليه شروط الإعفاء أو تأجيل يستطيع أن يأخذ حقه من شعبة التجنيد مباشرة وحسب الصلاحية المعطاة.
وأضاف محلا بأن المكلف بالخدمة الإلزامية والمستفيد من مرسوم العفو مدعو للالتحاق بالسوق القادم، وفي حال تخلفه عن سوقين متتاليين، فإنه يصبح متخلف عن سوقين وتحرك بحقه دعوى قضائية.
وبيّن اللواء محلا أن المتخلفين عن الدعوة للخدمة الاحتياطية سقطت عنهم العقوبة والدعوة بموجب مرسوم العفو لكن قد يطلبوا للدعوة الاحتياطية مجدداً في حال الحاجة، وأن عليهم مراجعة شعب تجنيدهم أيضاً خلال المدة المحددة.
وأشار اللواء محلا إلى مرسوم العفو يمنح عفواً عن جرائم سابقة، لكن في حال تكرار المخالفة بعد صدور مرسوم العفو فإنه تترتب على المكلف عقوبة جديدة.
المصدر: دمشق الآن