الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

خيط الأسنان ضروري لنظافتها.. متى تستخدمه؟

خيط الأسنان ضروري لنظافتها.. متى تستخدمه؟
النظافة الجيدة للأسنان تتطلب الحرص على استخدام الخيط الطبي وعدم الاكتفاء بالفرشاة والمعجون فقط.. فما هو أفضل وقت لاستخدامه؟ وهل يمكن أن يسبب مشكلات للأسنان؟.
خيط الأسنان من الأدوات الهامة لضمان نظافة الفم والأسنان، وفقا لما أكده الدكتور ضياء الدين محمود، استشاري طب الفم والأسنان، الذي أوضح أنه يساعد على التخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان، والتي تسبب مشاكل إذا لم يتم إزالتها، لأنه مع وجود بكتيريا متعايشة في الفم تتحول هذه البقايا إلى مواد كيميائية حمضية ومواد أخرى قد تؤدي إلى تسوس الأسنان وتدمير اللثة، لذلك لابد من إزالتها باستمرار.
أضاف محمود، أن عدم إزالة بقايا الطعام بين الأسنان بالخيط الطبي يسبب ضغط على اللثة ويؤدي إلى تكون جيوب لثوية مزمنة والتي تسبب مضاعفات مع الوقت وتؤثر سلبا على صحة الأسنان واللثة.
من الممكن استخدام الخيط الطبي قبل أو بعد غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، وفقا لاستشاري طب الفم والأسنان، الذي رأى أن أفضل وقت لاستخدامه يكون بعد تناول آخر وجبة قبل النوم، لأن النوم لمدة 6 أو 7 ساعات على الأقل دون إزالة بقايا الطعام بين الأسنان تماما من الفم، يؤدي إلى زيادة نشاط البكتيريا وتفاعلها مع هذه البقايا، الأمر الذي يؤدي لتخمرها ومن ثم تكون مواد ضارة تهاجم خلايا اللثة ومينا الأسنان وتؤدي لأضرار بالغة.
أشار محمود، إلى أنه من الممكن استخدام الخيط الطبي بعد تناول الطعام في مكان العمل مثلا، لأنه يكون من الصعب تفريش الأسنان، مؤكدا أنه لا يسبب أي أضرار للأسنان أو جروح في اللثة لكن يجب استخدامه برفق وطريقة صحيحة.
بعد استخدام خيط الأسنان، نصح محمود، باستخدام غسول الفم أو المضمضة بالماء، للتأكد من التخلص من جميع بقايا الطعام التي تمت إزالتها من بين الأسنان وعدم وجود أي آثار لها في الفم.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز