الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تعلّم في أرقى جامعات العالم.. قائمة الكورسات المجانية لشهر نوفمبر 2018

تعلّم في أرقى جامعات العالم.. قائمة الكورسات المجانية لشهر نوفمبر 2018

شام تايمز

كما تعودنا مع بداية كل شهر، نقدم لك عزيزي القارئ قائمةً شهريةً بكل المساقات (الكورسات) والدورات الأكاديمية المجانية المتاحة من أفضل جامعات العالم، في هذا التقرير سنقدم لك مجموعةً كبيرةً من أفضل المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) لهذا العام؛ لكي تختار منها ما يناسبك وتتابعه.

شام تايمز

أولًا: المساقات المجانية باللغة العربية

مقدمة في البرمجة بالماتلاب

يكتسب برنامج «الماتلاب» شهرة عالمية واسعة لقدرته الهائلة على البرمجة من خلال التحليل الفعال للبيانات واللوغاريتمات التي تؤدي إلى عمليات برمجية ناجحة، وفي هذا المساق الذي يقدمه الباحث مصطفى أبو إدريس، سيتطرق إلى هذا البرنامج إمكانية استخدامه بما يتناسب مع مستوى المرحلة التعليمية لطلاب كليات الهندسة والكليات ذات الصلة، حتى يصبح للطالب قدرة على التعامل بارتياح مع البرمجة باستخدام لغة الماتلاب.

الإعلام والإتصال

بالتعاون مع منصة رواق للتعلم عن بعد باللغة العربية، يقدم الأستاذ عماد بربورة، مديرة القناة التلفزيونية الثانية التونسية؛ مساقًا كاملًا عن الإعلام ووسائل الإتصال، ويستهدف هذا المساق الطلاب الذين يريدون الالتحاق ببرامج الإعلام والاتصال في الجامعة، أو من هم في مراحلهم الأولى في تخصص الصحافة والاتصال في الجامعة، وبنهاية هذا المساق سوف يتعلم الطالب:

التطورات المذهلة في نظريات الاتصال منذ نصف القرن الماضي وخلقها للقرية الكونية.
البشرية أمام حتمية الاتصال الكوني وتخطي حواجز الزمان والمكان والتاريخ والجغرافيا.
تحديد المفاهيم الأساسية، مثل: مفهوم التكنولوجيا، ومفهوم الاتصال، ومفهوم الإعلام.
مفاهيم تكنولوجيا الاتصال والإعلام الحديثة: أي تكنولوجيا معلومات؟
تاريخ تكنولوجيا الاتصال والإعلام الحديثة.

تكنولوجيا الاتصال والإعلام والمعرفة: أي علاقة؟ وأي أدوار؟ وسائل الإعلام: مجالاتها واختصاصاتها ووظائفها الإذاعة: أي مستقبل في عالم مرئي؟ التلفزيون: تحديات وجود في عالم الإنترنت و العالم الرقمي المتحرك الإعلام الجديد: هل أصبح المواطن إعلاميًا مستقلًا بذاته؟

كيف نقرأ وماذا نقرأ؟

الكثير من الناس يعانون من القراءة غير الفعالة بالنسبة لهم، أو عدم القراءة مطلقًا لأسباب قد يكون منها أنها تشعرهم بالملل، ولكن منصة «إدراك» للتعلم عن بعد قررت التدخل لحل هذه المشكلة، وذلك بتصميمها مساقًا عربيًا مجانيًا بنسبة 100%، من خلاله سوف تتعلم أساسيات القراءة الصحيحة وكيف تقرأ بشكل فعال، وكيف تختار ما تقرأه بشكل صحيح.

ثانيًا المساقات المجانية باللغة الإنجليزية
البرمجة وعلوم الحاسب

Developing Applications with Google Cloud Platform

شركة «جوجل» صاحب المحرك البحثي الأقوى والأكبر في العالم؛ تقدم دورة تدريبية مكونة من أربعة مساقات تعد فيها الطالب أو المبرمج على الإستخدام الأمثل لمنصة «Google Cloud» من أجل تصميم تطبيقات الهواتف المحمولة وتطويرها ، وخلال الدورة التدريبية سوف تتعلم: استخدام أفضل الممارسات لتطوير التطبيقات، واختيار خيار تخزين البيانات المناسب لبيانات التطبيق، وتنفيذ إدارة الهوية المتحدة، وتطوير مكونات التطبيق المقترنة، ودمج مكونات التطبيق ومصادر البيانات، وتتبع ومراقبة وتقييم التطبيقات.

Web Design for Everybody

بعنوان «تصميم المواقع للجميع» تقدم جامعة ميتشيجان الأمريكية دورة أكاديمية تدرس من خلالها المبادئ الأساسية لتصميم مواقع الإنترنت وتطويرها ، وخلال المساقات سوف يتعرض الطالب لتدريبات عملية تؤهله للاستخدام مجموعة من لغات البرمجة الأساسية مثل: «Java» و«HTML» و«CSS3»، وبنهاية الدورة يوجد مساق كامل مخصص لكي يتطبق فيه الطالب ما تعمله في المساقات السابقة من الدورة.

Introduction to Visual Basic

هل أنت صحفي تريد أن تشرع في العمل بصحافة البيانات؟، هل تعمل في قسم التمويل وجمع التبرعات في أحد الشركات؟ هل تعد نفسك للعمل في تحليل البيانات؟ وحتى إن كنت طالب يعد أطروحة التخرج فأنت تحتاج لتعلم مهارات عرض البيانات في شكل شيق وجذاب؛ وهذا ما يمكنك تعلمه في المساق الذي يقدمه موقع «Alison» للتعلم عن بُعد مجانًا.

Introduction to Java Programming: Fundamental Data Structures and Algorithms

لا شك أن لغة «الجافا» هي من اللغات الأساسية التي يجب أن تكون في حقبة أي مبرمج، وهذا المساق سوف يأخذك في رحلة لتعلم لغة «الجافا» من الصفر إلى احتراف اللغة، وخلال المساق سوف تتعلم: ترتيب البيانات في المصفوفات والقوائم المرتبطة باستخدام أنواع وفئات البيانات الأولية، واستخدام هياكل البيانات الخطية مثل المداخن وقوائم الانتظار التي يجري تنفيذها مع القوائم أو المصفوفات المرتبطة، فضلًا عن تعلم استخدام هياكل البيانات غير الخطية.

Digital Transformation and the IT Team

يتناول هذا المساق التشابك بين التكنولوجيا وعالم البزنس، وكيف يمكن للتكنولوجيا أن تحدث تحولًا جذريًا في نجاح الأعمال والشركات، وبخاصة الشركات التي تعمل في مجال التكنولوجيا أو تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا في تطويرها، وبنهاية المساق سوف تكون تعلمت:

النظريات وراء التحول من نموذج تكنولوجيا المعلومات إلى نموذج تكنولوجيا الأعمال الرقمية.
إمكانية وجود بيئة من الفوضى والنظام في وقت واحد داخل المنظمات التي تستخدم الأنظمة الرقمية.
تأثير التحول الرقمي على دور فرق تكنولوجيا المعلومات.

البزنس وريادة الأعمال
Business Foundations

تتناول هذه الدورة الأكاديمية مجموعة المهارات الأساسية للعمل في عالم البزنس مثل: أساسيات المحاسبة والشئون المالية والتسويق والإدارة وتنفيذ العمليات، فضلًا عن وجود مشروع عملي في نهاية الدورة لكي تطبق فيه ما تعلمته، وبنهاية هذه الدورة سيكون لديك استعداد لإحداث تحول في شركتك الصغيرة أو تحقيق نجاحات في الدور الذي تؤديه داخل شركة أعمال كبيرة، أو حتى إن كنت طالبًا ترغب في دراسة البزنس؛ فهذه الدورة الأكاديمية تضعك على بداية الطريق.

Measure and Improve Innovation in the Workplace

نحن نعيش منذ آلاف السنين، ولذلك أي فكرة قد تخطر على بالك فلابد أن الكثيرين قد فكروا فيها من قبل؛ بل ونفذوها، ولكن ما يفرق تنفيذ أحدهم لفكرة عن الآخر، هو المهارات الإبداعية والخلاقة في التنفيذ، وحتى تضمن نجاح أفضل لشركتك ضمن المنافسين؛ يجب أن تنمي المهارات الإبداعية والخلاقة في بيئة العمل، ويمثل هذا المساق أداة جيدة للوصول لهذا الهدف؛ فخلال المساق سوف تتعلم:

كيفية تحديد نموذج الإبداع ووصف مكوناته.
العلاقات بين مكونات نموذج الإبداع.
أمثلة على السلوك الإبداعي.
التشخيص الذاتي لكفاءات الإبداع.
كيفية تقييم الكفاءات الابداعية عند الآخرين.
كيفية تصميم خطة لتحسين كفاءة المهارات الإبداعية.

Entrepreneurship in Emerging Economies

لا شك أن ريادة الأعمال والشركات الناشئة يمكنها حل الكثير من المشاكل في الدول النامية، ودفع عجلة الاقتصادات الناشئة للأمام، وتحاول جامعة هارفارد من خلال هذا المساق أن تقدم مثل هذه المشاكل وكيفية الوصول لحلول خلاقة للتعامل مع هذه المشاكل، وخلال المساق سوف تتعلم:

فرص تنظيم المشاريع في الأسواق الناشئة سريعة النمو.
فهم الإطار المفاهيمي لتقييم هذه الفرص.
تقدير أنواع المشاكل التي تصلح لحلول ريادة الأعمال.

Excel Skills for Business

مهما تطورت التكنولوجيا، ستظل دائمًا مهارات استخدام قوائم وتنظيم البيانات التي يقدمها برنامج «Excel» من المهارات الأساسية التي لا غنى عنها في الكثير من الأعمال والوظائف، وهذه الدورة الأكاديمية التي تتكون من أربعة مساقات تعرض مجموعة مهارات البرنامج التي يمكن استخدامها بشكل احترافي في مجال البزنس، والمساقات مقسمة حسب المستويات إلى: أساسي، ومتوسط أول، ومتوسط ثان، ثم مستوى متقدم.

Proficiency in using RAMP for Risk Management of work-related injuries

الحياة ليست عادلة وليست سهلة، خصوصًا على الشركات والمؤسسات التي دائما هي على المحك بين المكسب والخسارة، لذلك يجب دائمًا على مديري الشركات أو حتى الأقسام والفرق الصغيرة داخل الشركة، أن يمتلكوا مهارات إدارة الأزمات، ومهارات تنفيذ خطط لتفادي وتجنب الخسارة وكيفية إعادة الأمور إلى طبيعتها حال التعرض إلى خسارة غير متوقعة، وهذا ما سوف تتعلمه في هذا المساق.

العلوم الاجتماعية

Our Earth’s Future

هذا المساق يتناول مستقبل كوكب الأرض من مناظير مختلفة مثل: المنظور العلمي والذي يتمثل في التغير المناخي الذي يؤثر بشكل كبير في تغير معالم الكوكب الجغرافية في المقام الأول، ومن الناحية الإنسانية وكيف يؤثر التفاعل بين البشر والعلوم والتغير المناخي على مستقبل الكرة الأرضية، ويقدم لك هذا المساق مجموعة مختلفة من أساتذة العلوم الإنسانية وعلوم المناخ وعلوم الأرض.

Gender and Sexuality: Applications in Society

العالم لا يكف عن الحديث عن مشاكل النوع والجنسانية، والصراع وعدم التكافؤ والمساواة الذي يبرز بين الأجناس والأنواع في كثير من البيئات والمجتمعات، وهذا المساق سوف يطلعك على التفاعل بين الأجناس والأنواع، ويضعك على خريطة أهم النقاشات والمناظرات التي تخص الجنسانية والأنواع، وبنهاية المساق سوف تكون تعلمت:

تعميق الفهم والمعرفة حول الجنس والنشاط الجنسي.
استكشاف التاريخ والروايات الشخصية والأكاديمية في الدراسات الجنسانية.
اكتساب المعرفة حول النظريات الكلاسيكية والمعاصرة في الدراسات الجنسانية والجنس والنوع.
استكشاف إمكانيات التقاطع بين الأجناس لإبراز قضايا العدالة الاجتماعية.

Global Politics

ماذا يحدث في العالم؟ كيف يدار العالم سياسيًا؟ كيف تنسق الدول والمؤسسات الدولية العلاقات السياسية بين بعضها البعض؟ من يتدخل لحل الأزمات السياسية بين الدول المختلفة؟ من ينسق حركة التجارة والشركات الاقتصادية الدولية؟ كل هذه الأسئلة سوف تجد لها إجابات وافية هذا المساق، الذي يلائم كثيرون من خلفيات مختلفة، سواء كنت صحافيًا أو باحثًا سياسيًا، أو حتى طالبً في كلية السياسة والاقتصاد.

International Humanitarian Law in Theory and Practice

يتناول هذا المساق النظرية والتطبيق للقانون الإنساني الدولي الذي ينظم حقوق الإنسان والنزاعات والمساعدات الإنسانية، ويمتد هذا المساق إلى خمسة أسابيع، كل أسبوع سوف تدرس موضوعًا مختلف، والموضوعات التي يتناولها المساق هي: مقدمة إلى القانون، تنصيف القانون للنزاعات وأنواعها، سلوك الأعمال العدائية، القانون وأساليب فرض الحماية، تنفيذ القانون ودعمه وتطبيقه.

Social Psychology

سعر هذا المساق بالأساس كان ألف دولار، ولكن منصة «كورسيرا» تقدمه لك مجانًا، ويقدم هذا المساق مقدمة شاملة عن علم النفس الاجتماعي، وتغطي المادة العلمية مواضيع هامة تتعلق بصناعة القرارات والإقناع، والسلوك الشخصي والسلوك الاجتماعي، والانجذاب والإعجاب وعدم الإعجاب بالآخرين، بجانب العوامل النفسية والاجتماعية التي تؤثر على صحة الفرد ورفاهيته.

الطب والصحة

Chemicals and Health

جامعة جون هوبكنز العريقة صاحبة الشهرة الكبيرة في مجالات الطب والصحة، تقدم لك هذا المساق الذي يتناول الكيماويات والمواد الكيميائية في أجسامنا وفي البيئة المحيطة بنا، وكيف يؤثر التفاعل بينهما على الصحة العامة للإنسان، ويستهدف هذا المساق أي شخص يهتم بالكيمياء وعلاقتها بالصحة العامة للإنسان لا يشترط أن تمتلك خلفية علمية، لا في الطب، أو في الكيمياء.

Major Depression in the Population: A Public Health Approach

بحلول عام 2020 سيصبح مرض الاكتئاب الشديد واحد من أكبر الأعباء النفسية والمرضية في العالم كله، بحسب منظمة الصحة العالمية، التي أفادت بمعاناة أكثر من 300 مليون شخص في العالم من الاكتئاب، لذلك يوجد الكثير من الجهود التي تبذل من مؤسسات الصحة الدولية والجامعات ومراكز الأبحاث النفسي لاستحداث طرق جديدة للحد من الاكتئاب الشديد ووضع آليات لحماية الأجيال القادمة من الوقوع في فخ مرض الاكتئاب الشديد، وإن كنت تريد التعرف أكثر عن تلك الطرق والآليات التي تم استحداثها لمواجهة الاكتئاب الشديد؛ سارع بالاشتراك في هذا المساق.

المصدر: ساسة بوست

شام تايمز
شام تايمز