الأربعاء , أبريل 24 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أسنان بيضاء وبشرة جميلة والفحم النشيط قادر على المزيد

أسنان بيضاء وبشرة جميلة والفحم النشيط قادر على المزيد

إن الفحم النشيط هو مسحوق أسود عديم الرائحة ويستخدم غالباً في غرف الطوارئ لعلاج الجرعات الزائدة كما أنه يستخدم بشكل كبير في مجال الطب والجمال لما يتمتع به من مقدرة مميزة على امتصاص السموم.

ويتمكن هذا الفحم من الاتحاد بالسموم الموجودة في المعدة مما يمنع امتصاصها ويسمح بطرحها مع البراز.

إن الفحم النشيط هو ليس نفس المادة الموجودة في ألواح الفحم العادي أو في قطع الطعام المحروق. إن طريقة تصنيعه تجعله قادرا على الامتصاص بطريقة مميزة. اقتحم هذا الفحم أوساط الجمال والصحة فأحدث فارقاً تعرفوا على مزاياه في هذا المقال.

صحة الكلى

قد يكون هذا الفحم قادراً على مساعدة الكلى في عملها وذلك من خلال تنقيته للسموم والأدوية التي لم يتم هضمها، وتبدو فعالية هذا الفحم واضحة في إزالته للسموم المشتقة من اليوريا(منتج ثانوي لهضم البروتين).

غازات الأمعاء

مازال الباحثون غير قادرين على فهم آلية عمل الفحم النشيط في ما يتعلق بمقدرته على إزالة الغازات من الأمعاء.

يمكن للسوائل والغازات المحتبسة في الأمعاء أن تمر عبر ملايين الثقوب الدقيقة في الفحم مما قد يزيل أثرها. جاء في دراسة عام 2012 أن تناول الفحم النشيط يساعد في إجراء فحوص الأمعاء بتقنية الألتراساوند حيث ساهم في إزالة الغازات التي كان من المحتمل أنها ستعوق عملية الفحص.

الإسهال

يقول بعض الناس أن الفحم النشيط علاج فعال لحالات الإسهال وفي عام 2017 خلص الباحثون إلى أن الفحم النشيط قد يمنع البكتيريا والأدوية المسببة للإسهال باحتجازها في سطحه المسامي.

تبييض الأسنان

تحتوي العديد من مستحضرات تبييض الأسنان على الفحم النشيط وتدعي هذه المنتجات أنها مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات وقادرة على إزالة السموم. إن خواص هذا الفحم التي تمكنه من الامتصاص قد تكون هامة في هذه الناحية لكن لا توجد أبحاث لتحسم هذه الحقيقة التي تؤكد فعاليته في تبييض الأسنان والعناية بالصحة الفموية.

العناية بالبشرة

قالت الأبحاث أن الفحم النشيط قادر على انتزاع الجزيئات الدقيقة والأتربة والكيماويات والسموم والبكتيريا من سطح البشرة فيجعل إزالتها أسهل بكثير مما يعطي فائدة هامة جداً لصحة البشرة وجمالها.

مزيل للروائح

يوجد في الأسواق عدد كبير من مزيلات رائحة العرق التي تحتوي على الفحم النشيط فهو قادر على امتصاص الروائح والغازات السيئة مما يجعله مثالي للاستخدام تحت الإبطين وفي الأحذية و البرادات ومن محاسنه أيضاً أنه قادر على امتصاص الرطوبة الزائدة وخفض نسبتها بشكل ملحوظ.