السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أسرار أعمق نقطة: العلماء يكتشفون أن الأرض “تلتهم” المحيطات

أسرار أعمق نقطة: العلماء يكتشفون أن الأرض “تلتهم” المحيطات

شام تايمز

أتاحت دراسة قاع خندق ماريانا للباحثين إثبات أن وشاح الأرض يحتوي على 3-4 مرات من الماء أكثر مما كان يعتقد سابقا، ما قد يجبر العلماء على مراجعة جميع نظريات تبادل الصخور بين القشرة والوشاح.

شام تايمز

وتجادل الجيولوجيون لسنوات عديدة حول كمية المياه التي تتدفق إلى قشرة الأرض، وتمت الإجابة على هذا السؤال من خلال دراسة مفصلة عن خندق ماريانا، هذا الخندق المحيطي هو منطقة انغراس، حيث توجد صفيحة واحدة من الغلاف الصخري كأنها “تغوص” تحت أخرى، وفقا لموقع New Atlas.

وجد علماء من الولايات المتحدة أن الطبقة التي”تغوص” في قشرة الأرض تصير على عمق عشرات الكيلومترات، مع الحفاظ على البنية والتركيب، هذا يعني أن الكثير من مياه البحر تدخل الوشاح مع الصخور.

وفقا للخبراء، على مدى ملايين السنين الماضية، وصل حوالي 80 مليون طن من المياه إلى القشرة من خلال خندق ماريانا، وهذا أربعة أضعاف ما كان معروف سابقا.

وبحسب للباحثين، فإن هذا الاكتشاف سوف يجبر العلماء على مراجعة جميع نظريات تبادل الصخور بين القشرة والوشاح. بالإضافة إلى ذلك، ووفقا للمعلومات الواردة ، يلعب الماء دورا أكبر في هذه العملية مما كان يعتقد سابقا.

المصدر: سبوتنيك

شام تايمز
شام تايمز