الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

عمر حجو.. صنع المسرح السوري ولهذا السبب إستبدله دريد لحام بـ حسن دكاك

عمر حجو.. صنع المسرح السوري ولهذا السبب إستبدله دريد لحام بـ حسن دكاك

شام تايمز

هو أشهر صناع المسرح والدراما في ​سوريا​، صرح كبير خرج من مدرسته العديد من النجوم السوريين، وتعاون في مسيرته الطويلة في الفن مع أبرز الممثلين السوريين أمثال ​دريد لحام​، ​نهاد قلعي​، وغيرهم.

شام تايمز

هو الممثل السوري الراحل​عمر حجو​الذي ولد في مدينة حلب السورية في العام 1931 من أم واب أميين، فوالده لم يتقن العربية بل كان يقرأ الفرنسية بشكل جيد رغم أنه أميّ وذلك بسبب أنه انضم سابقاً لصفوف الجيش الفرنسي، واصر أن يكون أصغر أولاده عمر حجو متعلماً فأدخله الى مدرسة الملك فيصل، وبعد اشتعال الحرب العالمية الثانية هرب حجو مع عائلته الى منطقة دركوش فتوقف مجبراً عن الدراسة، الى أن عاد الى حلب في العام 1941 وحصل على الشهادة الإبتدائية، لكن لم يستطع ان يكمل دراسته في المدرسة الإعدادية بسبب تجاوز عمره السن المحدد.

عمر حجو أبرز مؤسس المسرح السوري

عمر حجواصر على اكمال دراسته رغم العوائق فانضم الى المدرسة الخسروفية التي تدرّس القرآن من ثم خرج منها بسبب تجاوزه السن فأخذ قراره المهم وهو تركه للتعليم والتوجه للعمل في المسرح، لكن والده كان يعارض دخوله في عالم المسرح من ثم رضخ لرغبة نجله لكن أوصاه بأن يقدم أعمال مفيدية وبناءة.

بدأعمر حجواعماله في المسرح من خلال تأسيسه مع الممثل عبد المنعم اسبر فرقة الفنون الشهبية التي قدمت لأول مرة في تاريخ المسرح السوري مسرحيتين جادتين هما “الاستعمار في العصفورية”، و”مبجأ أيزنهاور”، من ثم كان حجو من أول من أدخل “التمثيل الايحائي” الى الوطن العربي من خلال مسرحية “النصر للشعوب” عام 1959.

عمر حجو وانطلاقة “​مسرح الشوك​”

وفي اواخر الستينات أسسعمر حجو”مسرح الشوك” وقدم أولى عروضه في المركز الثقافي الروسي بدمشق، قبل أن يتلقف الفكرة الثنائي نهاد قلعي ودريد لحام، ويقدموا اعمالا مميزة منها “جيراك” و”مرايا”، من ثم توجه مع رافقه الممثلين لتأسيس مهرجان دمشق للفنون المسرحية كأول مهرجان مسرحي في الوطن العربي.

كما ساهم حجو في أواخر ستينيات القرن العشرين، بتأسيس “المسرح الجوال” التابع لوزارة الثقافة.

بعد عشر سنوات تقريباً توقفت فرقة “مسرح الشوك” وتابع عمر حجو مسيرته المسرحية مع دريد لحام من خلال فرقة “أسرة تشرين”، وقدم حجو من خلال الفرقة العديد من الأعمال: ضيعة تشرين 1974، غربة 1976، كاسك يا وطن 1979، شقائق النعمان 1978، وغيرها.

خلاف بين عمر حجو ودريد لحام

بعد الأعمال التي ذكرناها قدم الثناني “لحام-حجو” مسرحية صانع المطر في العام 1992، فوقع خلاف مالي بين دريد لحام وعمر حجوعلى اثره قام لحام باستبعاد حجو بالممثل السوري ​حسن دكاك​ وصورت المسرحية تلفزيونياً بلا عمر حجو.

فشلت “صانع المطر” بحصد النجاحات التي حققها لحام سابقاً بأعماله مع حجو، وبعد سنوات من القطيعة عادت العلاقة بين النجمين الى سابق عهدها وقدما سوياً مسرحية “السقوط” في قطر اواخر العام 2010 ثم أعاد عرضها في قطر مطلع العام 2011.

في السينما والتلفزيون..

بالتزامن مع ثنائيته الناجحة في المسرح مع دريد لحام أطلعمر حجوفي السينما مع لحام بالعديد من الأفلام منها “صح النوم” 1975، “إمبراطورية غوار” 1982، “الحدود” 1984، “التقرير” 1986، “كفرون” 1990.

أما في التلفزيون فكان عمر حجو من مؤسسي التلفزيون في سوريا حيث بدأ رحلته مع المخرج سليم قطايا عندما انتجا أول مسلسل تلفزيوني من أنتاج التلفزيون السوري وهو “ساعي البريد” 1962، من ثم قدم مع المخرج غسان جبري “حكايا الليل” 1968 “تلاميذ المدرسة” 1970 و”دولاب” 1971 من ثم قدم مع دريد لحام مع بداية البث الملون “وين الغلط” و”وادي المسك” وغيرها.

عمرو حجو.. عقل المسرح السوري ممثلاً لم يحصد النجومية

في سيرةعمر حجوانجازات وإبداعات كبيرة، فكان بمثابة صانع المسرح السوري ومخرّج كباره، وقدم أجمل الأعمال، لكنه فشل كممثل بتحقيق النجومية التي حققها أقرانه كدريد لحام وياسر العظمة، فلم ينصفه المشاهدون ولم يتعرفوا على قيمته الكبيرة، فأخذ حقه وراء الكواليس أكثر من الشاشة.

على صعيد أخر يؤكد النقاد أنعمر حجولم يكن يطمح بالنجومية بقدر ما كان يطمح بأن يكون صانع المسرح ومحركاً لنهضة الفن في بلده، فأخذ منه العمل خلف الكواليس الكثير من المجهود على حساب تفرغه لتحقيق النجومية.

أخر أعمال عمر حجو.. تعاون مع دريد لحام من ثم وفاته

عادعمر حجوفي العام 2015 للعمل مع دريد لحام من خلال مسلسل “سنعود بعد قليل” ولم يكن يعلم أنه سيكون أخر اعماله الدرامية، حيث توفي نهار الأربعاء 4 آذار 2015 على إثر نوبة قلبية، بعد ايام من خضوعه لعمليّة “ديسك” وفترة مرض.

شيع الراحل في يوم وفاته من مستشفى الرازي بدمشق، ودفن في مقبرة باب الصغير بدمشق بحضور فني وإعلامي كبير وحضور ولديه سالم والمخرج ​الليث حجو​، ورفيق دربه الممثل دريد لحام.

قبل وفاته بفترة تم تسريب صورة لحجو من على سرير المرض كانت صادمة لجمهوره ومحبيه حيث بان فيها متهالكا وكأن المرض هزمه.

معلومات لا تعرفها عن عمر حجو:

– خاض الفنان الراحلعمر حجوتجربة التأليف من خلال فيلم “غرام المهرج”.

– وجه العديد من الممثلين والفنانين والمثقفين في حلب توصية تضمنت تسمية أحد شوارع أو معالم مدينة حلب بإسم الراحل عمر حجو تخليداً لذكراه وتقديراً لما قدمه لحلب.

– يعتبر حجو واحد من أبرز مؤسسي نقابة الفنانين السوريين.

– عمر حجو شقيق الممثلة السورية الراحلة ​أمينة حجو​.

شام تايمز
شام تايمز