الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أربعة أسباب لانخفاض الليرة أمام الدولار.. تعرّف عليها

أربعة أسباب لانخفاض الليرة أمام الدولار.. تعرّف عليها

شام تايمز

واصلت الليرة السورية تراجعها مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع في السوق الموازية، بالمقارنة مع مستوياتها المسجلة في الأسبوع السابق، حيث بلغ سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي بالمتوسط مستوى 500 ليرة سورية للشراء ومستوى 503 ليرة سورية للمبيع.
ويعود ذلك بشكل رئيسي لمجموعة من الأسباب، وهي:
1-تحقيق سعر صرف الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في العام 2018 أمام العملات الرئيسية في السوق العالمية.
2-استمرار الطلب على الدولار الأمريكي في السوق المحلية وسط الحاجة لتأمين احتياجات تمويل مستوردات القطاع العام لبعض السلع الأساسية لا سيما مادة القمح والمشتقات النفطية خلال الفترة الحالية.
3-زيادة الطلب على الدولار الأمريكي في المناطق الشمالية من البلاد بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية في المنطقة.
4- عودة عمليات المضاربة على الليرة السورية والتوقعات في السوق نحو تحقيق الليرة السورية المزيد من الخسائر .
أما في السوق الرسمية فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً بتثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد تراجع مستوى سعر الليرة السورية ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 547 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 537 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 1.86%. كما تراجعت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية بما نسبته 0.81%، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 498.39 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 494.38 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

شام تايمز

مداد – مركز دمشق للابحاث والدرسات

شام تايمز
شام تايمز