الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الأسعار في درعا تلتهب والمتهم `نصيب`

الأسعار في درعا تلتهب والمتهم `نصيب`

شام تايمز

“إذا مو عاجبتك الأسعار روح سكر معبر نصيب” هي عبارة علقها أحد أصحاب المحال التجارية في محافظة درعا بعد اعتراض أهالي المنطقة على أسعار المواد الغذائية والخضراوات التي ارتفعت بشكل ملحوظ بحجة افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

شام تايمز

ليلاس العجلوني

الأمر الذي أكدته مصادر مطلعة في الأسواق الداخلية للمنطقة الجنوبية والتي شهدت على حد قولهم ازدياد النشاط التجاري فيها، ما أدى إلى ارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية الأساسية فضلًا عن فقدان بعضها بشكل نسبي نتيجة الطلب الشديد عليها.
كما نقلت صحيفة “الرأي” الأردنية، عن أحد بائعي الخضار قوله إن السوق السوري بالرمثا بدأ بالانتعاش منذ فتح معبر نصيب الحدودي، مضيفاً أنهم يحضرون الخضار والفواكه والتي تعد أرخص من سعرها في الأردن، بسبب فرق سعر العملة السورية التي ما تزال كما كانت عليه قبل فتح الحدود الأردنية السورية.
الخبير الاقتصادي شادي الأحمد أكد لـ “هاشتاغ سوريا” أن حجم التبادلات التجارية التي تتم عن طريق المعبر لا يمكن أن تؤثر على المستوى العام للأسعار، وذلك لأنه حتى الآن لا يوجد تصدير حقيقي وواسع بين البلدين ومازالت حركة النقل قليلة ويغلب عليها نقل الاحتياجات الشخصية فقط، مضيفاً أن رفع الأسعار ليس سوى وسيلة من وسائل الجشع والتبرير غير المنطقي من جانب التجار محاولة منهم لاستغلال المواطن السوري.
وأوضح الأحمد أنه لم يعد لهذا المعبر أهمية حقيقية بالنسبة للاقتصاد السوري كون العلاقات الاقتصادية مازالت منقطعة مع دول الخليج التي تعد شريان تصدير البضاعة السورية عبر المعبر، معتبراً أن افتتاحه في هذه الفترة لا يشكل سوى إضافة ومساهمة بسيطة وليس نقلة نوعية.
يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نفت في وقت سابق أن يكون لافتتاح المعبر أي تأثير على أسعار البضائع والمنتجات السورية، ما يتعارض مع ما نشاهده من بضائعنا في السوق الأردنية و تأكيدات أهالي المنطقة.

هاشتاغ سوريا

شام تايمز
شام تايمز