الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تعرفوا على الفوائد المذهلة للزيتون الأسود

تعرفوا على الفوائد المذهلة للزيتون الأسود

شام تايمز

ذكر الزيتون في القرآن الكريم، فهو من الأشجار المعمرّ التي تعيش لفترات طويلة من الزمن بدون أن يطرأ عليها أي تغيير، كما أنه يحمل الكثير والكثير من الفوائد غير الموجودة في أيّ نوع ثمار أخرى، وسنشاركك اليوم فوائد الزيتون الأسود الصحية.

شام تايمز

فوائد الزيتون الأسود للحامل

يحتوي الزيتون على حمض البانتوثنيك وهذا الحمض مفيد جداً لنمو الخلايا وتجديدها لدى المرأة الحامل وجنينها.

تناول الزيتون بشكل منتظم يعمل على موازنة مستوى ضغط الدّم والكوليسترول في جسم المرأة الحامل.

يعمل الزيتون على تقوية النظر وتحسين نسبته.

يعمل الزيتون على تنشيط جهاز المناعة عند المرأة الحامل، ممّا يساعد في التقليل من الأمراض والالتهابات التي قد تصيب المرأة أثناء فترة الحمل.

يحتوي الزيتون على مادة النياسين التي تعمل على إنتاج الهرمونات وتحفيزها أثناء فترة الحمل.

يعمل الزيتون على حماية المرأة من الإصابة بصفير التنفس بعد الولادة.

يحتوي الزيتون على كمية كبيرة من فيتامين (E) المضاد للتأكسد الذي يعمل على حماية كريات الدّم الحمراء.

يحتوي الزيتون على فيتامين (C) وهو من الفيتامينات المفيدة لصحة الأنسجة والأوعية والشرايين الدموية.

يحتوي الزيتون على فيتامين (K) المهم لعملية تخثر الدّم والصفائح الدموية، ممّا يساعد في تقليل النزيف الدموي عند المرأة الحامل في فترة ما بعد الولادة.

يعمل زيت الزيتون على تليين الجلد لذلك فهو يساعد في التخلّص من التشقّقات المصاحبة للحمل، حيث إنّ الدهن المستمر لبطن المرأة الحامل بزيت الزيتون في أثناء فترة الحمل يساعد في عدم تكون التشقّقات التي تظهر بعد الحمل.

يساعد الزيتون في إمداد جسم المرأة الحامل الطاقة اللازمة لها خلال اليوم، لذلك يُنصح بتناول الزيتون في الصباح كي تبقى المرأة الحامل نشيطة وكي لا يصيبها غثيان الحمل.

فوائد الزيتون الأسود للرجيم

تناول الزيتون قبل البدء بتناول الطعام بمقدار عشر حبات يساعد على تقليل الشهية، وذلك بسبب احتواء الزيتون على أحماض تحفز عمل الهرمون المسؤول عن الشبع. تحفيز الخلايا على إنتاج مادة كميائيّة تساعد على حرق الدهون والتخلص منها.

الزيتون غني بالحديد الذي يحفز إنتاج مركب الكارنيتين الذي يحول الدهون إلى طاقة.

يحتوي الزيتون على عناصر تساعد على التخلص من الدهون غير المشبعة، والتخلص من الكولسترول.

يحتوي الزيتون على كمية سعرات حرارية كبيرة، لذلك ينصح بعدم الإكثار منه أثناء الرجيم.

ينشط إفراز العصارة الصفراء، وأيضاً ينشط عمل البنكرياس مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم في الجسم.

يزيد من إنتاج إنزيمات لها دور في معالجة الدهون والتخلص منها. المحافظة على ضغط دم طبيعي، وزيادة نسبة الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى تحسين أداء الجسم بشكل أفضل.

فوائد الزيتون الأسود للأطفال

الزيتون غني بفيتامين D والكالسيوم والفوسفور، وكلها تلعب دوراً حاسماً في نمو العظام، وإعادة تشكيلها وتساعد على منع مشاكل العظام مثل الكساح عند الأطفال وهشاشة العظام عند الكبار.

الزيتون هو مصدر جيد للألياف الغذائية، وهناك نوعان من الالياف أولهم الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والجلوكوز، والألياف غير القابلة للذوبان تشجع على حركة المواد عبر الجهاز الهضمي.

فوائد الزيتون الأسود للقولون

الزيتون الأسود مصدر عظيم من فيتامين E، الذي يملك قدرة رائعة على تحييد الجزيئات الحرة في دهن الجسم، خصوصاً عندما يعمل مع الدهون الأحادية غير المتشبعة المستقرة الموجودة في الزيتون، ويمكن لفيتامين E أن يجعل الخلايا أكثر أماناw. عندما تصبح عمليات حيوية مثل إنتاج الطاقة غير محمية بشكل جيد، تنتج الجزيئات الحرة التي تسبب الأكسدة، الأمر الذي يسبب الضرر للخلية، ويمنعها من إنتاج الطاقة الكافية لحاجاتها، وإذا تضرر الحمض النووي للخلية، فقد يتغير ويصبح سرطانياً، هذا وكشفت الدراسات بأن الحمية التي تحتوي على زيت الزيتون تؤدي إلى خفض خطر الإصابة بسرطان القولون.

شام تايمز
شام تايمز