الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

حيوانات مقدسة في ديانات العالم والأفعى إحداها !

حيوانات مقدسة في ديانات العالم والأفعى إحداها !

اكتسبت الحيوانات مكانة مرموقة لدى العديد من الشعوب ووصلت أهمية البعض منها لدرجة الألوهية فتمت عبادتها واحترامها بشكل مطلق.

ومازالت العديد من الحيوانات تتمتع بمزايا الهيبة والقيمة العالية في العديد من الثقافات والديانات، و مازال يعتقد أنها تتميز عن البشر بخصائص ومقدرات تفوق حدود مقدرتنا البشرية.

تعرفوا على أهم تلك الحيوانات في بقاع متنوعة من الأرض فالحقائق مدهشة ومثيرة للفضول في هذا المقال.

1- الأفعى

تقول بعض القبائل الأميركية أن الأفعى هي الإله الذي يحرك الرياح والعواصف الرعدية، وفي مصر تمت عبادة العديد من الآلهة المتمثلة بأفاعي. أما في الهند فتتمتع الأفعى بصورة براقة حيث يرتدي اللورد شيفا ( في الثقافة الهندوسية) أفعى الكوبرا كقلادة تلتف حول عنقه، وعليه تتمتع الكوبرا بمنصب أهم من بقية أنواع الأفاعي حيث يتم الاحتفال بها في مهرجان خاص وتقدم الصلوات لها.

2- النمر

تعتبر الثقافة الصينية النمر واحداً من الأبراج الإثنا عشر ويعتبره الفن الصيني من رموز الأرض. يوجد في الصين ضاحية تدعى كانميغ-Kunming- وتعتبر هذه الضاحية وجهة سياحية لمن يأتون بقصد عبادة النمر.

أما في الفييتنام فيوجد معبد للنمر في كل قرية حيث ينظر إلى النمر بإعجاب شديد لما يتمتع به من قوة وملوكية وشراسة.

توجد تماثيل للنمور على مداخل المعابد حيث يعتقد أنها تدحر الأرواح الشريرة بعيداً.

3- الفيل

يعتقد بعض الناس في تايلندا أن الفيل الأبيض تسكنه روح شخص ميت. في الثقافة السومطرية، تم بناء تماثيل الفيلة لتكون مقاعد للأرواح وفقاً لمعتقداتهم.

وفي الهندوسية يحتل الفيل موقعه الفريد حيث توجد معابد في جنوب الهند مسؤولة عن تدريب الفيلة لعبادة المعابد.

4- القرد

يشغل القرد منصب البرج التاسع بين مجموعة الأبراج الصينية ويعتقد الهندوسيون أن بوذا يتجسد بهيئة قرد على سطح الأرض لكن البعض يعتقد أن القرد غير وفي وقبيح المنظر حتى أنه ثمة ثقافات تعتبره رمزاً للجشع.

أما في اليابان فيمثل القرد رمزاً للحكمة من عدم قول السوء والنظر بالسوء وسماع السوء ومن هنا أتت شعارات القردة الحكيمة الثلاث التي نستخدمها بين أيقونات الدردشة.

5- الذئب

لا يقل الذئب أهمية عن بقية الحيوانات في العالم حيث يبدو براق الصورة في الأساطير الأوروبية والآسياوية بالإضافة إلى أميركا الجنوبية.

إن صفات الذئب من قوةٍ و قدرةٍ على الفتك والدمار تجعله يبدو محارباً لدى هذه الثقافات.

6- الماعز

كان يعتقد في سوريا قديما أن الماعز تحمل الأرواح الشريرة معها فوضع الناس عليها أطواقاً فضية وتركوها تمشي في شوارع المدينة أثناء زفاف الملك.

وقديماً في مصر واليونان كان الناس يعبدون الماعز. أما في الصين فتقول الأبراج أن مواليد برج العنزة يتسمون بالخجل والإنطوائية والقدرة على الإبداع والخلق.