الخميس , أبريل 25 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

مناجم فوسفات الشرقية تنتج 580 ألف طن منذ بداية العام

مناجم فوسفات الشرقية تنتج 580 ألف طن منذ بداية العام

بلغت كمية الإنتاج في مناجم فوسفات الشرقية بريف تدمر نحو 580 ألف طن من الفوسفات المصنع المركز الجاهز للتصدير، منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه، وفق ما كشفه مدير مناجم فوسفات الشرقية شوقي مخول.

وأوضح مخول أنه يتم الكشف عن الغطاء الزراعي لمادة الفوسفات للوصول إلى الفوسفات نفسه، من أجل البدء بعملية الاستثمار والطحن والتركيز، حتى يصبح المنتج قابلاً للاستثمار والاستخدام، وفق ما نقلته صحيفة “تشرين”.

ووصلت كمية مادة التربة الزراعية خلال الفترة المذكورة لنحو 225 ألف متر مربع شبكي تم كشفها ونقلها إلى الكسارات، لتتم عملية التركيز والنقل إلى مديرية التحميل في طرطوس، ثم تصديرها خارج القطر.

وفي أيلول 2017، أعلن وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم بدء التشغيل التجريبي لمعمل الفوسفات في مناجم الشرقية، بعد الانتهاء من تنفيذ خطة عاجلة لإصلاح الأضرار التي تعرض لها بسبب الأزمة.

وبدأت شركة روسية تابعة لـ”ستروي ترانس غاز” في حزيران 2017 أعمال الصيانة لمناجم الشرقية وخنيفيس، وتقديم خدمات الحماية والإنتاج والنقل إلى مرفأ التصدير “سلعاتا” بلبنان.

وصادق “مجلس الشعب” في آذار الماضي، على العقد الموقع بين “المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية” و”ستروي ترانس غاز” الروسية، لاستثمار واستخراج الفوسفات من مناجم الشرقية لمدة 50 عاماً بإنتاج 2.2 مليون طن سنوياً.

وتعتبر مناجم خنيفيس والشرقية بريف تدمر من أكبر مناجم الفوسفات في سورية، حيث بلغ إجمالي إنتاجها قبل الأزمة 3.5 ملايين طن سنوياً، كان يصدر منها حوالي 3 ملايين طن، والباقي يوجه إلى مصنع الأسمدة في مدينة حمص.