الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

اتحاد الفلاحين: هذا العام سيتم إقراض الفلاح بريء الذمة فقط

اتحاد الفلاحين: هذا العام سيتم إقراض الفلاح بريء الذمة فقط

شام تايمز

قال رئيس ” الاتحاد العام للفلاحين ” أحمد صالح إبراهيم إنه سيتم إقراض الفلاح بريء الذمة فقط هذا العام، مبيّناً وجود 740 ألف فلاح مدين للحكومة بقروض قيمتها 37 مليار ليرة سورية.

شام تايمز

ونقلت صحيفة “الوطن” عن إبراهيم قوله إن نسب صرف التعويض للفلاحين المتضريين لا تزيد على 20% فقط من تكاليف الموسم المتضرر، وذلك بحسب طبيعة النص التشريعي الذي يحكم عمل “صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية”.

ولفت رئيس اتحاد الفلاحين إلى أنه تم صرف 6.5 مليارات ليرة تعويضات للفلاحين منذ تأسيس صندوق التخفيف من آثار الجفاف في 2011 وحتى تاريخه، استفاد منها 228 ألف فلاح فقط.

وطالب رئيس الاتحاد الحكومة و”مجلس الشعب” بالنظر في حالة مزارعي القطن هذا العام، لتعويضهم عن خسارتهم كون المحصول إستراتيجياً، مبيّناً أنه بحال عدم التعويض قد يعزف الفلاحون عن زراعته في المواسم القادمة.

وفي مطلع تشرين الثاني الجاري، أكد عضو مجلس الشعب خالد خزعل أن مقترح جدولة قروض الفلاحين وإسقاط الفوائد والالتزامات المترتبة عليهم لمدة 10 أعوام أصبح جاهزاً، وسيرد إلى المجلس لإصداره بقانون.

وحصل الفلاحون على قروض قيمتها 1.8 مليار ليرة سورية فقط خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، من إجمالي قروض “المصرف الزراعي التعاوني” والتي وصلت إلى نحو 70.8 مليار ليرة سورية.

وعدّل المصرف الزراعي مؤخراً جدول الاحتياجات لديه لزوم إقراض الفلاحين، حيث رفعها 4 أضعاف عما كانت عليه سابقاً، وأصبح سقف القروض طويلة الأجل 200 مليون ليرة، والمتوسطة 80 مليون ليرة، والقصيرة 40 مليون ليرة.

ووافق “مجلس الوزراء” الشهر الماضي على تعويض نحو 39 ألف مزارع تضررت مواسمهم بما فيها التبغ والتفاح في عدة محافظات بمبلغ 2.7 مليار ليرة، من “صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي”.

وشهدت البلاد في موسم الشتاء الماضي انخفاضاً بمستوى الأمطار خلال شهري شباط وآذار، ثم حدثت هطلات مطرية غزيرة مصحوبة بالبرد أحياناً في نيسان وأيار أي خارج وقتها المعتاد، فكان التبغ والعنب والزيتون والتفاح من أكثر المحاصيل ضرراً.

شام تايمز
شام تايمز