الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الإنترنت عبر الهاتف المحمول أسرع من إنترنت الـ WiFi في 9 دول عربية

الإنترنت عبر الهاتف المحمول أسرع من إنترنت الـ WiFi في 9 دول عربية

شام تايمز

عكس ما نفترض، فإن الإنترنت عبر الهاتف المحمول أسرع من إنترنت الـ WiFi في 33 دولة، في مقدمتها 11 دولة عربية وشرق أوسطية.

شام تايمز

فقد أجرت شركة OpenSignal دراسة تُبين أن اتصال الإنترنت عبر المحمول أسرع في المتوسط من النقاط الساخنة للشبكة اللاسلكية (WiFi) في 33 دولة. ويكون الفارق بينهما في بعض الأحيان ضخماً.

شملت هذه الدول عدداً من الدول العربية والإفريقية والشرق أوسطية، وكذلك دول أوروبية ومن أميركا اللاتينية.

ونجد ضمن القائمة 11 دولة من منطقة الشرق الأوسط، 9 منها عربية، أي أن ثلث القائمة تشمل دولاً شرق أوسطية.

وهذه الدول هي (حسب ترتيب القائمة): لبنان، وقطر، وعُمان، وإيران، وتركيا، ومصر، وتونس، والمغرب، والكويت، والسعودية، والجزائر.

الإنترنت عبر الهاتف المحمول أسرع من إنترنت الـ WiFi في 9 دول عربية

يبلغ الفارق بين سرعة الاثنين عادةً 10 ميغابايت/الثانية لصالح اتصال الهاتف المحمول، أو حتى أكثر من ذلك في أماكن مثل أستراليا وسلطنة عُمان وجمهورية التشيك.

في حين تكون مزايا multi-megabit التي توفر سرعة اتصال تصل حتى 45 ميغابايت/ثانية، شائعة في أماكن مثل النمسا وإيران وجنوب إفريقيا.

هناك العديد من البلدان التي تحتدم فيها المنافسة بين الشبكات الخلوية واللاسلكية، وفق الدراسة التي نقلها موقع Engadget الأميركي.

وليس من المثير للدهشة أن تكون لخدمة الإنترنت اللاسلكية أفضلية واضحة في بلدان؛ حيث يكون نطاق الاتصال المنزلي بالانترنت سريعاً نسبياً، مثل هونغ كونغ، سنغافورة، كوريا الجنوبية، والولايات المتحدة.

ومع ذلك، توفر تقنية LTE أفضل خيار ممكن لسرعات التحميل، حيث تميل سرعات التحميل التي توفرها هذه التقنية في لبنان على سبيل المثال لأن تزيد بمعدل 25 ميغابت/الثانية عن الإنترنت اللاسلكي.

وتشير نتائج دراسة OpenSignal إلى أنه على كل من المستخدمين وصانعي الأجهزة على السواء أن يعيدوا التفكير في الفرضية القائلة بأن الإنترنت اللاسلكي الأفضل عادةً.

لربما كان هذا الأمر صحيحاً عندما كانت الهواتف الذكية في مهدها، إلا أن الأمر تغيّر في عصر LTE – ولشبكات الـ WiFi مشكلاتها الخاصة كذلك، مثل ازدحام الشبكات.

كل هذا قبل طرح شبكات الجيل الخامس للهواتف المحمولة التي تعد بسرعات تتجاوز الغيغابايت.

على الرغم من أن الشبكة اللاسلكية لها فوائدها (سواء في إنشاء شبكات محلية أو للأماكن ذات تعاني من انعدام إشارة الهواتف المحمولة)، فقد تجد نفسك أكثر انجذاباً للاتصال بالإنترنت عبر الهاتف الخلوي في كثير من الأحيان.

شام تايمز
شام تايمز