الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

لماذا السترات الصفراء «صفراء»، ولماذا اختارها المتظاهرون شعاراً لهم؟!

لماذا السترات الصفراء «صفراء»، ولماذا اختارها المتظاهرون شعاراً لهم؟!

شام تايمز

لايزال عشرات الآلاف من المحتجين الذين يطلقون على أنفسهم «السترات الصفراء» يتظاهرون في شوارع فرنسا احتجاجاً على زيادة الضرائب على الوقود. ورغم أن رئيس الحكومة، إدوار فيليب، أعلن تعليق الزيادة، التي أشعلت احتجاجات هي الأعنف في فرنسا منذ 50 عاماً، إلا إن «السترات الصفراء» مصرة على الاحتجاج بسبب عدم إلغائها بشكل نهائي.

شام تايمز

وبموجب قانون عام 2008، يتوجب على جميع قائدي السيارات حمل سترات صفراء مميزة، وارتداءها عند خروج السيارة عن الطريق في حالة الطوارئ.

لكن ما السر وراء اختيار اللون الأصفر بالتحديد، سواء لهؤلاء المحتجين أو اختيار اللون لسائقي السيارات؟

أولاً: السترات الصفراء بالنسبة للمحتجين

حركة السترات الصفراء (بالفرنسية: Mouvement des gilets jaunes) هي حركة احتجاج بدأت على الإنترنت في مايو/أيار 2018، وقامت بمظاهرات بدأت في فرنسا يوم السبت 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

تم اختيار السترة الصفراء كرمز لأن جميع السائقين كانوا مطالبين بموجب القانون – منذ عام 2008 – بأن يكون لديهم سترات عالية الوضوح في سياراتهم أثناء القيادة، كتدبير للسلامة في حالة مطالبة السائق بإنهاء السيارة على جانب الطريق. ونتيجة لذلك، أصبحت السترات العاكسة متاحة على نطاق واسع وغير مكلفة ورمزية.

وبحلول أوائل ديسمبر/كانون الأول 2018، أصبح الرمز شائعاً بشكل متزايد من أوروبا إلى العراق، حيث استخدمت مجموعات مختلفة على نطاق واسع هذه السترات في إشارة لجذب الانتباه إلى أجنداتهم أو مطالبهم.

في فرنسا، كان أصحاب «السترات الصفراء» مدفوعين بارتفاع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة، وادعاء أن العبء غير المتناسب للإصلاحات الضريبية الحكومية يتراجع بالنسبة للطبقات العاملة والمتوسطة، وخاصة في المناطق الريفية وشبه الحضرية.

وطالب المتظاهرون بتخفيض الضرائب على الوقود ، وإعادة فرض ضريبة التضامن على الثروة، ورفع الحد الأدنى للأجور، واستقالة رئيس فرنسا، إيمانويل ماكرون.

ثانياً: لماذا اختيار اللون الأصفر للسترات

الملابس عالية الوضوح، والتي تعرف أحياناً باسم «hi-viz«، هي ملابس يرتديها أشخاص ويكون لها خصائص عاكسة للغاية، أو لون يسهل تمييزه من أي خلفية.

معظم أرباب العمل من الصناعيين يكون مطلوباً منهم استخدام هذه الملابس من قبل عمالهم، كنوع من معدات الوقاية الشخصية (PPE).

السترات الصفراء التي يرتديها المشتركون في خدمات الطوارئ هي مثال شائع. ويشمل مرتدو هذه الملابس المهنيين الذين يحتاجون إلى إبراز وجودهم وأن يكونوا مرئيين بصورة عالية، كل من عمال السكك الحديدية وعمال الطرق السريعة، أو العاملين في المطار، أو أماكن أخرى حيث يقترب العمال من العربات المتحركة أو في المناطق المظلمة.

بعض راكبي الدراجات يقومون بارتدائها أيضاً إذا كان طريقهم يسير بين السيارات.

الأصفر هو اللون الأكثر إضاءة ووضوحاً في جميع ألوان الطيف. هو اللون الذي يجذب انتباهنا أكثر من أي لون آخر.

العين البشرية تعالج اللون الأصفر أولاً. وهذا هو ما يفسر سبب استخدامه في العلامات التحذيرية ومركبات الإنقاذ في حالات الطوارئ.

الرؤية المحيطية للعين هي أعلى بمقدار 2.5 مرة للأصفر مقارنة باللون الأحمر. ويحتوي اللون الأصفر على قيمة انعكاس ضوئي عالية، وبالتالي يعمل كمصدر إضاءة ثانوي. والاستخدام المفرط للون الأصفر اللامع (مثل الجدران الداخلية) يمكن أن يهيج العينين.

شام تايمز
شام تايمز