السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

اتفاق سوري مع الأمم المتحدة لعودة اللاجئين السوريين في “لبنان”

اتفاق سوري مع الأمم المتحدة لعودة اللاجئين السوريين في “لبنان”

شام تايمز

توصلت كل من “دمشق” و”بيروت” و”موسكو” ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى اتفاق على آليات إعادة اللاجئين السوريين من “لبنان” إلى مناطقهم في “سوريا”.

شام تايمز

مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المفوضية “أمين عوض” قال في تصريحات نقلتها “إنترفاكس” الروسية إن كافة الخلافات بين المفوضية و”بيروت” تم حلها بالكامل، وأضاف: «في الواقع، لم تكن هناك أي مشكلة بقدر ما كان هناك مجرد سوء فهم.. يبدو لي الآن أننا وسلطات كل من لبنان وروسيا وسوريا توصلنا إلى رأي موحد في ما يتعلق بمبادئ عودة اللاجئين وخريطة الطريق والآليات والمواعيد النهائية لعودة اللاجئين على أساس طوعي وبأمان وكرامة».

“عوض” لم يذكر شيئاً عن تفاصيل الاتفاق، كما لم يحدد زمن عودة اللاجئين السوريين.

السطات اللبنانية كانت قد اتهمت مفوضية شؤون اللاجئين بداية الصيف الماضي، بإعاقة عودة اللاجئين السوريين، وذلك من خلال كوادر المفوضية الذين كانوا يبثون الرعب لدى اللاجئين ويخيفونهم من العودة، وقد عملت الحكومة اللبنانية على وقف منح تصاريح الإقامة للموظفين الأجانب في المفوضية.

الاتفاق السابق من شأنه أن يثير الأمل لدى اللاجئين بإمكانية العودة إلى بلادهم خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها في “لبنان”، بعد التوصل لاتفاق يبدو أنه يحظى بموافقة “واشنطن” وإلا لما كانت الأمم المتحدة طرفاً فيه وفقاً لمراقبين.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز