الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أخطر مما تتصوروا.. فيسبوك يعرف أدق تفاصيل حياتكم!

أخطر مما تتصوروا.. فيسبوك يعرف أدق تفاصيل حياتكم!

شام تايمز

فيسبوك يتجسس عليك ويعرف كل شيء عنك ، وهذا ، ربما ، لم يعد سرا. ومع ذلك ، فإن الطرق التي يفعل بها هذا (أو على الأقل الخطط) مخيفة حقًا.

شام تايمز

كان الكاتب الصحفي في صحيفة نيويورك تايمز سهيل شنوي مهتمًا بكيفية قيام أكبر شبكة اجتماعية في العالم ” فيسبوك ” بمراقبة الحالة المزاجية و حياة مستخدميها. حلل مئات طلبات براءات الاختراع التي قدمتها الشركة في السنوات الأخيرة ، واختار 6 منها تثبت:انه لم يعد هناك أي حياة شخصية وأسرار شخصية على الإنترنت.

1. التنبؤ بالمستقبل

هناك براءة اختراع لفيسبوك تسمى “Predicting Life Changes of Members of a Social Networking System”. ويمكن وصف هذه البراءة بانها تسمح باستخدام مشاركاتك وتعليقاتك ورسائلك الشخصية ، بالإضافة إلى المعاملات والموقع الفعلي للبطاقة المصرفية الخاصة بك من أجل توقع أحداث حياتك المستقبلية. على سبيل المثال ، وفاة أحد الأحباء ، ولادة طفل أو ، على سبيل المثال ، الامتحان النهائي في دراستك، الذي سيحول مصيرك.

2. مع من وكيف تقضي وقتك

تحدثنا في مواضيع سابقة عن كيفية تتبع فيسبوك لأصدقائك ومعارفك ء حتى أولئك الذين لا تربطك علاقة صداقة داخل الشبكة الاجتماعية. لكن البراءة التي تحمل عنوان “Statistics for continuous location tracking ” توسع بشكل كبير من قدرات فيسبوك التتبعية .فهذه البراءة تقترح قارنة الموقع الفعلي للهاتف مع موقع الهواتف الذكية من أصدقائك ومعارفك. إذا كان هاتفك المحمول بجانبك ، فأنت تقضي بعض الوقت مع بعضكما البعض.كما يمكنه أن يخلص إلى المكان الذي تعمل فيه ، على سبيل المثال ، أو المكان الذي كنت معتادًا على العشاء فيه .

3. أين تعيش ومتى تغيرعاداتك؟

في الليل ، يوفر هاتفك الثابت معلومات للفيسبوك حول مكان نومك. إذا كنت تنام في نفس المكان كل ليلة ، يمكنك بسهولة حساب مكان منزلك.وسيقوم فيسبوك بتعقب كل الهواتف الذكية الخاصة بك ، إذا كنت تغير عاداتك فجأة وتذهب للنوم في مكان ما (لشخص آخر) . تطبيق براءة اختراع يسمى “Routine deviation notification ” يعني ضمنا أن كل عاداتك المماثلة ستراقب أيضا.

4. مع من كنت في علاقة رومانسية ؟

تسمى البراءة التي تمتلكها فيسبوك: “Inferring relationship statuses of users of a social networking system “. لحساب “كل شيء معقد” ، تحلل الشبكة الاجتماعية كمية هائلة من المعلومات: على سبيل المثال ، كم مرة تذهب إلى صفحات بعض المستخدمين ، الذين تقابلهم ، وأين تقضي وقت فراغك ، وكم من أصدقاء من الجنس الآخر تمتلك، وما إلى ذلك.

وبناءً على هذا ، يمكن للفيسبوك تصنيفك بشكل لا لبس فيه على أنه “متزوج” أو “في علاقة” أو “عازب”.

5. من أنت كشخص

منبسط أو انطوائي؟ متحمس أو مستقر عاطفيا؟ عاشق الشاي أو القهوة؟ تمنح براءة اختراع تسمى ” Determining user personality characteristics from social networking system communications and characteristics” الشبكة الاجتماعية فرصة لتكوين صورتك النفسية أكثر دقة.

6. ما تراه وتسمعه

يصف البراءة ” Correlating media consumption data with user profiles ” الآلية كيف تستغل فيسبوك الميكروفون الخاص بهاتفك.وعلى سبيل المثال ،ما هو البرنامج التلفزيوني الذي تشاهده وتفصله أثناء الإعلان ، وماذا تفضل في محطات الراديو ، وما هي الإعلانات التي تسمعها أثناء التجول في السوبر ماركت أو المدينة؟ هذه المعلومات تسمح للشبكة الاجتماعية بمعرفة المحتوى المقبول لك. بطبيعة الحال ، فإن هذا الأمر أكثر فعالية للتلاعب بك في المستقبل.

شام تايمز
شام تايمز