الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

رسالة مُجاملة “ملكيّة”أردنيّة للرئيس بشار الأسد

رسالة مُجاملة “ملكيّة”أردنيّة للرئيس بشار الأسد

شام تايمز

جهاد حسني:
تتجه النية قريبا لتعيين سفير جديد للأردن في سورية تفاعلا مع رسالة دبلوماسية وسياسية تنطوي على رغبة بفتح صفحة جديدة أرسلها الرئيس بشار الأسد للملك عبدالله الثاني في وقت سابق من الشهر الماضي.
وعلمت “رأي اليوم” بأن الرئيس الأسد وضع بصورة رسالة ملكية أردنية ترد على تحيته التي أرسلها عبر وفد برلماني.
ويبدو أن الرسالة الأردنية الجديدة تتحدث عن “تطلع عمان” وفي أقرب وقت ممكن لتسمية سفير جديد لدمشق في المملكة وتعيين سفير أردني جديد في دمشق.
وتعمل السفارتان الأردنية في دمشق والسورية في عمان بمستوى “القائم بالأعمال”.
ويبدو أن وزارة الخارجية الأردنية تلقت توجيها بالاستعداد لتسمية طاقم دبلوماسي أردني يعمل في دمشق بقيادة سفير جديد.
وبُحِث هذا الأمر بين وزير الخارجية أيمن الصفدي وعضو مجلس النواب عبد الكريم الدغمي حيث جرت مشاورات بين الرجلين بعدما كان الدغمي القناة التي نقلت رسالة رسمية من الرئيس الأسد إلى العاهل الأردني.
وعُلم بأن الدغمي طلب مقابلة الملك عبدالله الثاني لوضعه بصورة تفاصيل زيارة الوفد البرلماني الأردني لدمشق ومنطوق الرسالة السورية الرئاسية.
ويبدو أن اتصالات الدغمي مع مسئولين في بلاده انتهت بإبلاغ دمشق بأن الأردن يستعد لتسمية وتبادل السفراء.
وكان الرئيس الأسد قد أبلغ الأردن بأنه لا ينظر للوراء بل إلى الامام.
وشكّلت الرسالة الأخيرة أساسا لإجراء مشاورات في الأردن على المستوى الداخلي توجه لصالح الاستعداد لتبادل السفراء في وقت قريب.
وتضمّنت الاتصالات التي أعاد الدغمي عرضها على مسئولين سوريين الإشارة إلى أن الأردن وفي الوقت المناسب سيعمد إلى تسمية سفير جديد في دمشق لكنه يحتاج للمزيد من الوقت.
ويعتقد على نطاق واسع بأن الجانب الأردني وبشأن العلاقات مع دمشق يتعرض لضغوط من الإدارة الأمريكية بين الحين والأخر.
لكن العلاقات والاتصالات بين عمان ودمشق تزايدت بصورة واضحة وبدعم روسي خلفي خلال الأسابيع القليلة الماضية وبعد إعادة تشغيل معبر نصيب الحدودي بين البلدين.
وكذلك بعد تجاوز خلافات أمنية لها علاقة بإدارة تدفق العابرين عبر مركز الحدود الكبير.
ويُفتَرض أن يعقد الطرفان على مستوى اتحادات المزارعين لقاءات تحظى بالدعم السياسي خلال أيام فيما تمكنت الأجهزة الأمنية الأردنية من الاتفاق مع الجانب السوري على بروتوكول محدد بشأن تشجيع عودة اللاجئين السوريين مما ساهم في تقليل الوثائق التي تطلبها السلطات السورية عند العودة وبصورة زادت من عدد العائدين من اللاجئين بوضوح خلال الأسبوعين الماضيين.
وتقرر سلطات عمان بأن دمشق تظهر “تعاونا ملموسا” مع الإجراءات الأردنية الحدودية وبصورة تشجع على البحث فعليا بتبادل وتعيين سفراء.
رأي اليوم

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز