الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تعرفوا على أقوى تصريحات المسؤولين السوريين خلال 2018

تعرفوا على أقوى تصر

شام تايمز

يقترب العام 2018 من النهاية ، وفي كل عام نسمع مئات التصريحات لمسؤولين سوريون تتراوح ما بين الأحلام الوردية والمريخية، حيث أن “مصلحة المواطن” هذه هي العبارة التي تمهد لجميع التصريحات الحكومية التي لا تمت بصلة بمصلحة المواطن.

شام تايمز

حيث أتحفنا المسؤولون السوريون خلال عام 2018 بمئات التصريحات والتي كان بعضها “مريخياً” ما أثار رأي الشارع السوري فاعتبروها “مضحكة مبكية”، ويبدو أنهم اعتبروا أن أي تشابه بين تلك التصريحات والواقع هو من وحي خيال هؤلاء المسؤولين!

موقع “بزنس 2 بزنس” رصد أكثر تلك التصريحات تميزاً خلال عام 2018.

10 – البدين: سنرفع أسعار الانترنت لتحقيق العدالة بين المشتركين!
كشف مدير التسويق في وزارة الاتصالات السورية فراس البدين، عن البدء بدراسة قرار تحويل حزم الأنترنت المنزلية والمكتبية ADSL الغير محدودة، وتحويلها إلى باقات محدودة السعة وفق ثلاثة أصناف، وذلك بحجة “تحقيق العدالة بين المشتركين”، حيث سيتم إطلاق بطاقات مفتوحة لذوي الاستهلاك الكبير بأسعار أعلى من البطاقات المحددة لذوي الاستهلاك المتوسط والقليل.

9 – الغربي لمراقبي التموين: رح تلاقوا مين يراقبكم ويتابع عملكم باللحظة!
زعمت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن تطبيق “عين المواطن” الذي أطلقته مؤخراً قد ردع مراقبي التموين عن قبض “الرشاوي”، وخاصة بعد تأكيد وزير التجارة الداخلية السابق عبد الله الغربي إمكانية إرسال أي مواطن لصور المخالفات عبر التطبيق وبالتالي فضح المراقبين المرتشين، حيث قال الغربي: “رح تلاقوا مين يراقبكم ويتابع عملكم باللحظة، لنشوف أديش رح يكون عدد المراقبين الفاسدين فقد رأيتهم بأم عيني في الشعلان”.

8 – حمدان: ليس لدينا فساد في سوريا!
قال وزير المالية مأمون حمدان خلال لقاء له مع التلفزيون السوري: «في سوريا أقول بكل بساطة ليس لدينا فساد بالمؤسسات، لدينا بعض الفاسدين.. أشخاص فاسدين وليس مؤسسات»، يضيف: «وبما أنها حالات فردية هناك صعوبة إلى حد ما، ولكن ليس الأمر مستحيلاً، يجب أن يكون هناك إرادة ولا يمكن للفساد أن يكسر الإرادة»، “في حال وجدت الإرادة طبعاً”.

7 – سفاف: لدينا توقعات مسبقة برغبات المواطن لكننا نريد أن نسمعها منه!
قالت وزيرة التنمية الإدارية سلام سفاف في حديث خاص لـ “بزنس 2 بزنس سورية” على هامش فعاليات معرض دمشق الدولي إن وزارتها لديها توقعات مسبقة عما يريده المواطن منها من كشف فساد وضبط إيقاع العمل الإداري، وتبسيط إجراءاته وتخفيف تكاليفه، لكنها ترغب بسماع رأي المواطن وتمكينه من المشاركة الفاعلة في عملية الإصلاح الإداري.
ويبدو أن الوزيرة تعتمد أسلوب “من تمك أحلى يا كحلا” مؤكدة رغبتها بسماع رأي المواطن ورغباته بشكل باشر وشخصي من خلال استبيانات توزعها الوزارة لدراسة آراء الشارع السوري.

6 – خميس: ندفع يومياً 1.1 مليار ليرة لدعم الخبز!
قال رئيس مجلس الوزراء عماد خميس إن الدولة يومياً تدفع ما يقارب ١.١ مليار ليرة سورية دعما لمادة الخبز، وهذا يحتاج لوضع رؤية سليمة لضبط عمل صناعة الرغيف ابتداء من المطحنة وانتهاء بوصول الرغيف للمواطن.
في حين أكدت مصادر محلية في جميع المحافظات السورية أن الوضع المتدهور الذي بلغه رغيف الخبز الحكومي قد وصل لمستوى غير مسبوق وبات الرغيف “ما بيتاكل”، بحسب المصادر.
5 – عبد الله: هم الحكومة هو المواطن اولاً وثانياً وثالثاً!
أكد وزير الدولة للشؤون البرلمانية عبد الله عبد الله أن هم الحكومة هو المواطن أولاَ والمواطن ثانياً والمواطن ثالثاً، مدللاً على ذلك بالإنجازات التي تحققها الحكومة في اجتماعاتها الاسبوعية ومؤكداً أن نتائج اجتماعات الحكومة كلها تهم “المواطن”.

4 – خربوطلي: الشتاء فاجأنا!!
تفاجأ وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي بحلول فصل الشتاء، ويبدو أنه قد سها عن وجود 4 فصول في العام ومن ضمنها الشتاء، حيث برر الوزير الانقطاعات التي حدثت في الفترات الماضية بأن الشتاء دخل بشكل مفاجئ بعدما باشرت ورشات الصيانة بأعمالها والتي أعلنت عنها الوزارة أنها ستبدأ من منتصف الشهر التاسع من العام الحالي وتنتهي في بداية الشهر الحالي، وبالتالي كان عدد من مجموعات التوليد خارج الخدمة ما أدى إلى رفع ساعات التقنين.

3 – السيد: تعدد الزوجات حرام!!
من المستغرب أن يصدر تصريح بتحريم تعدد الزوجات من مرجع ديني رسمي، حيث قال وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد، أنه يُحرّم على الرجل الزواج الثاني إذا قالت له الزوجة الأولى إن هذا الزواج يؤذيها، وروى السيد أمام البرلمان السوري فتوى عن والده (عبد الستار السيد) عندما سئل ذات مرة عن رأيه في تعدد الزوجات فأجاب “هناك إلزام في الدين الإسلامي بأن الزواج يكون حرامًا إذا قالت الزوجة الأولى بأن قيام زوجها بالزواج عليها يؤذيها”، وتساءل “من الزوجة التي تقبل أن يأتي زوجها بضرة لها؟ ومن ثم هذا “الزواج حرام”.

2 – الخطيب: سنطلق أول قمر صناعي سوري!!
يبدو أن وزارة الاتصالات تعيش في عالم مختلف تماماً عن الذي يعيشه الشعب السوري في ظل غلاء أسعار خدمات الانترنت والاتصالات وتدني جودة الخدمات المقدمة، وتتوالى تصريحاتها الفضائية والتي كان آخرها تصريح وزير الاتصالات و التقانة إياد الخطيب، الذي كشف من خلاله عن خطط لإطلاق أول قمر صناعي سوري، وقال الوزير أن سوريا تستحق أن يكون لها دور في مجال أبحاث الفضاء، موضحاً أنَّ “إطلاق أول قمر صناعي سوري ، أسوة بالدول العربية الأخرى، هو من الأهداف الأساسية للوزارة”.

1 – الخطاب: لا يوجد أزمة غاز!!
نفى معاون وزير النفط عبد الله الخطاب وجود أزمة غاز تعاني منها البلاد، بل اعتبر الوضع الحالي “تزايد في الطلب” لا أكثر.
ويأتي تصريح الخطاب ليناقض تصريحات حكومية أخرى أكدت وجود أزمة غاز، حيث قال رئيس نقابة عمال نفط دمشق علي مرعي أن سبب أزمة الغاز يعود للنقص الحاصل في المادة السائلة المستوردة من الخارج، فيما أشار مدير معمل الغاز في حلب ابراهيم الذياب إلى أن سبب الأزمة يعود إلى نقص الكميات الواردة إلى حلب منذ نحو أسبوع.

B2B

يحات المسؤولين السوريين خلال 2018

شام تايمز
شام تايمز