السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

البنتاغون يعلن توقيع أمر انسحاب القوات الأميركية من سوريا

البنتاغون يعلن توقيع أمر انسحاب القوات الأميركية من سوريا

شام تايمز

أعلنت وزارة الدافاع الأميركية البنتاغون أنّ أمر انسحاب الجنود الأميركيين من سوريا تمّ توقيعه.

شام تايمز

وقال متحدّث عسكريّ أميركيّ إن الأمر التنفيذيّ المتعلّق بسوريا تمّ توقيعه من دون أن يعطي تفاصيل إضافية بشأنه.

قناة “سي إن إن” التلفزيونية، ذكرت من جهتها أن وزير الدفاع المستقيل جيمس ماتيس قد وقع الأمر قبل استقالته.

ونقلت القناة عن مصدر في البنتاغون قوله إن “توقيع الأمر التنفيذي الخاص يحدد موعد وطريقة سحب الوحدات الأميركية من سوريا”.

في الأثناء، بحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان ما سماه “الانسحاب البطيء والمنسق للقوات الأميركية من سوريا”.

وفي تغريدة له على تويتر، قال ترامب إنه ناقش مع إردوغان جملة من القضايا وعلى رأسها انسحاب القوات الأميركية من المنطقة والتعاطي مع تنظيم داعش، إضافة إلى سبل توسيع التجارة بين البلدين على نحو واسع.

من جهتها قالت الرئاسة التركية إن إردوغان عبر خلال الاتصال مع ترامب عن رضاه للخطوات التي اتخذتها أميركا بشأن محاربة الإرهاب في سوريا، وإن الرجلين اتفقا على التنسيق العسكري والدبلوماسي.

وأضافت الرئاسة في بيانها أن هذا التنسيق الأميركي التركي هو بهدف عدم السماح بوجود أي فراغ في السلطة بسوريا قد يتم استغلاله مع انسحاب واشنطن.

وخلال الاتصال قال إردوغان إن أنقرة مستعدة لتقديم الدعم لأميركا.

في غضون ذلك أرسل الجيش التركي تعزيزات عسكرية جديدة إلى الحدود السورية التركية.

وأفادت وكالة “الأناضول” بوصول رتل عسكري تركي يضمّ ناقلات جند مدرّعة إلى ولاية كلّس التركية برفقة فرق من قوات الشرطة والدرك، وأكدت مصادر عسكرية تركية أن القوات الجديدة تأتي لتعزيز الوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود مع سوريا.

وأظهرت لقطات بثّتها وسائل إعلام تركية، قوافل عسكرية تدخل سوريا عبر بلدة قرقميش الحدودية جنوب شرق البلاد، وأشارت إلى أن القوافل عبرت إلى منطقة تسيطر عليها جماعات مسلّحة حليفة لتركيا وأنها في طريقها إلى جبهات القتال بمنبج.

الرئيس التركي كان قد لوّح بعملية عسكرية ضد الكرد شرق الفرات في سوريا، وأشار إلى أنه بحث مع ترامب العملية العسكرية التركية “المرتقبة” في سوريا وكان موقفه “إيجابياً”.

شام تايمز
شام تايمز