الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الوضع المائي في دمشق وريفها لا خوف عليه

الوضع المائي في دمشق وريفها لا خوف عليه
تخضع أعمال وزارة الموارد المائية والجهات التابعة لها لإعادة التقييم، ونتيجة لذلك ستتم إعادة تحليل الوضع الراهن وترتيب الأولويات وتحديد الأهداف، وقد تميز العام الماضي بالمشاريع التالية في مجالات مختلفة:
ففي مجال مياه الشرب
تم تأمين مياه الشرب في مدينة دمشق وريفها من خلال:
1- إعادة تأهيل منظومة نبع الفيجة ( محطة ضخ عين حاروش– الآبار الجانبية القديمة– الآبار الجانبية الجديدة)
2- إعادة تأهيل آبار نبع بردى.
3- تجهيز مجموعة من الآبار وربطها مع الخزانات في كل من ( وادي مروان – جديدة يابوس –الربوة – قصر الشعب– العقدة الثامنة- جرمانا– صحنايا– حرستا– دوما- الغوطة الشرقية).
– استثمار خط جر مياه القمصية بطول 19 كم في منطقة الشيخ بدر بطرطوس الذي يروي حوالي 40 قرية بقيمة تقديرية 1.7 مليار ل.س.
– إعادة تأهيل 25 محطة تصفية تتراوح استطاعتها بين160 و350 م3/سا في كل من مدينة دير الزور وريفها المحرر مع إصلاح شبكات المياه المرتبطة بها.
– استكمال تنفيذ مشروع خربة غزالة في محافظة درعا المتضمن تجهيز 12 بئراً وتنفيذ محطتي ضخ مع تنفيذ خط ضخ بطول 16 كم لتأمين مياه الشرب لمدينة درعا، بكلفة تقديرية 1.7 مليار ليرة سورية.
– المباشرة بمشروع استبدال خطوط مياه ضخ وإسالة في منطقة المخرم بحمص مع محطة ضخ وتجهيز البئر بقيمة تقديرية 835 مليون ل.س.
– تجهيز 6 آبار بمناطق متفرقة من محافظة السويداء بقيمة تقديرية 325 مليون ل.س.
– استكمال مشروع خط الجر الرابع بحلب وتركيب 4 مضخات جديدة في محطة الخفسة، بتكلفة حوالي مليار ل.س.
– تأهيل 5 محطات ضخ في مشروع كسب- بللوران
الصرف الصحي
– متابعة إعادة تأهيل المنشآت المتضررة في محطة معالجة الصرف الصحي لمدينة دمشق بعدرا مع قناة الجر الواصلة إليها ومحطات ضخ مياه الري.
– الإعلان عن مشروع محطة معالجة الصرف الصحي لمحافظة حلب.
– الانتهاء من تنفيذ محطتي معالجة (البودي – طرجانو ) بمحافظة اللاذقية.
– متابعة تنفيذ محطات المعالجة في كل من (مصياف– نهر البارد– عين الكروم– تل دره– دير عطية– البرجان- جمرايا…..) بتكلفة اجمالية تصل الى 9.5 مليارات ل.س.
– استبدال شبكات صرف صحي بمناطق متفرقة ضمن مدينة حمص بقيمة تقديرية مليار ليرة سورية.
في مجال مشاريع حصاد مياه الأمطار وإنشاء السدات والسدود: – الاستمرار باستكمال الأعمال بسدي فاقي حسن والبلوطة
– الانتهاء من تنفيذ /7/ سدات مائية في المحافظات ( /4/ اللاذقية – /1/ طرطوس- /2/ السويداء ) تكلفة حوالي 1.4 مليار ل.س.
– التعاقد على تنفيذ بوابتي الخنساء ومرداش في حماة بقيمة تقديرية 1.14 مليار ليرة.
– المباشرة بتنفيذ سدة مريمين بحمص بقيمة 734 مليون ليرة.
– استكمال الحوض التخزيني الثاني لنبع السن المرحلة الثالثة
في مجال الري
تتم متابعة اعادة تأهيل شبكات الري المتضررة في المناطق المحررة في أرياف حلب والرقة تمهيداً لإعادة استثمارها من قبل الإخوة الفلاحين، حيث تم:
– إعادة تأهيل محطة ضخ البابيري مع محطة التحويل ومحطات الضخ الفرعية الأربعة بقيمة حوالي 400 مليون ليرة لري حوالي 34 ألف هكتار في مشروع مسكنة غرب بحلب
– استكمال تأهيل محطة الضخ المشتركة لري مشروع منشأة الأسد بمساحة حوالي 17 ألف هكتار، ومتابعة تأهيل محطات ضخ مشروع شرق مسكنة لري مساحة 17 ألف هكتار.
– التعاقد لإعادة تأهيل محطات ضخ نظام المغلة لري حوالي 6000 هكتار في محافظة الرقة وبقيمة 225 مليون ليرة.
– الإعلان عن أعمال تأهيل مشروع ري القطاع الثالث في محافظة دير الزور بمساحة حوالي 11 ألف هكتار، بتكلفة اجمالية حوالي 4 مليارات ل.س.
كما يتم اجراء الصيانات والاصلاحات اللازمة لمنشآت سدود الفرات وفق الامكانات المتاحة بعد توفر امكانية الوصول إليها، حيث تم الانتهاء من تأهيل ثلاث مجموعات توليد في محطة سد الفرات باستطاعة إجمالية حوالي 255 ميغا واط، والمباشرة بتأهيل مجموعة توليد رابعة في المحطة، بهدف تأمين الطاقة الكهربائية والمياه اللازمة لتنفيذ الخطط الزراعية المعتمدة في محافظات المنطقة الشرقية. في الوقت الحالي تخضع أعمال الوزارة والجهات التابعة لها لإعادة التقييم ، كما يجري العمل على إعداد رؤية وخطة عمل لعمل الوزارة في المرحلة القادمة.
ونتيجة لذلك فسوف يتم إعادة تحليل الوضع الراهن وإعادة ترتيب الأولويات وتحديد الأهداف بشكل يتناسب مع العائد الاقتصادي أو مقدار النفع أو القيمة المضافة التي يحققها أي مشروع للاقتصاد الوطني أو المواطن ، وكذلك الموارد المالية المتاحة التي تسمح بتنفيذه وفق تصور محدد للمدى الزمني للأهداف على المدى (القريب، المتوسط، البعيد).
تشرين

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز