الخميس , نوفمبر 14 2019
واشنطن بوست أين اختفى أبرز المتهمين

واشنطن بوست: أين اختفى أبرز المتهمين بقتل خاشقجي؟

واشنطن بوست: أين اختفى أبرز المتهمين بقتل خاشقجي؟

قالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن سعود القحطاني، كبير المستشارين الملكيين السابقين في السعودية، وأحد أبرز المتهمين في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اختفى عن الأنظار.

وذكرت الصحيفة في تقرير ترجمته “عربي21″، عددا من الروايات نقلتها على لسان مسؤولين حكوميين ومواطنين سعوديين حول مكان ومصير القحطاني الذي كان في يوم من الأيام أحد كبار مساعدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال مصدر حكومي للصحيفة، إن القحطاني محتجز على ذمة التحقيقات في قضية مقتل خاشقجي، إلا أن أحد سكان مدينة جده الساحلية أكد للصحيفة أنه شاهد القحطاني مؤخرا في المدينة. كما نقلت الصحيفة على لسان شخص قالت إنه مقرب من البلاط الملكي السعودي اعتقاده بأن القحطاني قيد الإقامة الجبرية.

ويوم الخميس الماضي، أصدر النائب العام السعودي، سعود المعجب، بيانا أعلن فيه عقد الجلسة الأولى من محاكمة المتهمين بمقتل خاشقجي وعددهم 11 مطالبا بإعدام 5 منهم، لكن مكتب المدعي العام لم يتطرق لأسماء المتهمين أو يقول إن كان القحطاني من بينهم.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن واشنطن وعددا من العواصم الأجنبية الأخرى تتابع عن كثب محاكمة المتهمين في قضية مقتل خاشقجي ومن بينهم القحطاني، كاختبار لمعرفة ما إذا كانت السعودية مخلصة في مقاضاة هؤلاء المتهمين بما فيهم كبار المسؤولين أم لا.

وأضافت: “لم ترد الحكومة السعودية على طلبات للتعليق حول ما إذا كان القحطاني حرًا أو معتقلاً أو متهمًا. ولم يرد القحطاني على الفور على رسالة بريد إلكتروني تطلب فيها التعليق على مكان وجوده”.

وفي سياق متصل، كشف حساب “مجتهد” الشهير على “تويتر”، معلومات عن المشبته بهم في قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال، الجمعه، إن “جميع المشاركين بقتل خاشقجي ما عدا سعود القحطاني، موجودون حاليا في مبنى على طريق الدمام تابع لأمن الدولة”.

وأضاف: “عسيري والمطرب معهم ولم ينجُ من التضحية بهم إلا القحطاني”. بحسب قوله.