السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بدلاً من 4آلاف يورو… طبيب سوري يخترع جهازاً لبناء عظم الفك السفلي بـ100 ألف ل.س

بدلاً من 4آلاف يورو… طبيب سوري يخترع جهازاً لبناء عظم الفك السفلي بـ100 ألف ل.س
حصل الطبيب خالد العوف المختص بجراحة الوجه والفم والفكين على براءة اختراع عن جهازه الذي يتيح بناء عظم الفك السفلي ثنائي الجانب ذاتياً، بما يمكن من شفاء المرضى الذين فقدوا جزءاً أو كل الفك السفلي جراء إصابات رضية أو مرضية.
ولفت العوف إلى أن كلفة الجهاز لا تتجاوز 100 ألف ليرة سورية، بينما يضطر حالياً الأطباء إلى استيراد جهاز أحادي الجانب كلفته تتجاوز 4 آلاف يورو، وفق ما أوردته وكالة “سانا”.
وجاءت فكرة الاختراع بعد جهد استمر 7 أعوام لتطوير التقنية والجهاز، وذلك بعد فشل معظم الحلول التي كانت متبعة سابقاً وهي وضع صفائح واستخدام طعوم خارجية، حسبما أضافه العوف.
وبيّن جراح الفكين أن فكرة البناء الذاتي للعظم تشبه تقنية تدبير الكسور، وهي وضع سطحين عظميين متلاصقين فتتطور الخلايا المصورة الموجودة بالدم ضمن منطقة الملامسة بينهما، إلى خلايا بانية للعظم تساعد على بناء الفقد العظمي.
وأضاف العوف أن التقنية تساعد في بناء العظم المتضرر نتيجة الإصابة بأذية حربية أو حادث أو بعد استئصال أورام وغيرها، وذلك بمعدل 1 مم كل 24 ساعة، مبيّناً أن الجهاز يركب داخلياً وله جانبان يميني ويساري و3 قياسات تناسب مختلف الحالات والأعمار ويحافظ على شكل الوجه والفك.
وسبق أن حصل العوف في 2011 على براءة اختراع عن جهاز ابتكره للتقويم الجراحي للفك العلوي، وتلاها عام 2015 حصوله على براءة اختراع أخرى لابتكاره طريقة وجهاز التوسيع الفكي العلوي الباني للعظم ذاتياً.
الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز