السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

فضيحة جامعة:تسريب الأسئلة في كلية العلوم و العقوبات … ؟

فضيحة جامعة:تسريب الأسئلة في كلية العلوم و العقوبات … ؟
ماهر عثمان
علمت ” صاحبة الجلالة ” من طلاب في كلية العلوم بجامعة دمشق أن هناك حالات فصل للطلاب جرت في الكلية، بسبب اكتشاف تسريب أسئلة في قسمي الكيمياء والجيولوجيا، مما دفع الجامعة لفتح تحقيق بالموضوع.
وحسب مصدر من الكلية فأن بداية اكتشاف تسريب الأسئلة تم من خلال قيام أحد الطلاب من قسم الكيمياء بإعلام عميد الكلية بأن هناك تسريبا لأسئلة مادة فيزياء1 سنة ثانية بعد أن وصلته الأسئلة من زملائه الطلاب، مما استدعى عمادة الكلية بأخبار دكتور المادة واستجوابه،والذي يعتبر من الأساتذة النزيهين في الكلية.
وأكد المصدر أن التسريب ولد استياء عند الطلاب وخاصة الذين استنفذوا و ذو المعدلات العالية، مشيرا إلى أن أكثر المواد التي كان واضحا فيها تسريب الأسئلة هي التقانة واللاعضوية2 حيث حصل أغلب الطلاب على علامات تتراوح بين 90-100 درجة والتي تقدم لها أعداد كبيرة من الطلاب.
صاحبة الجلالة تواصلت مع دكتور المادة التي تم تسريبها الدكتور علي غوتوق من قسم الكيمياء والذي قال: “أثناء وجودي في قاعة الامتحان وردني اتصال من عميد الكلية دعاني خلاله للحضور إلى مكتبه، وحن ذهبت تفاجئت بقوله أن أسئلة المادة مسربة وقد أعطاه إياها أحد طلاب القسم وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة وأمين الجامعة ” مشيرا إلى أنه أخبرهم بأن لديه أسئلة احتياطية وتم طباعتها ليتم توزيعها بدلا من الأسئلة المسربة، ولكن نائب رئيس الجامعة السابق رفض توزيعها.
وأضاف غوتوق انه تم تشكيل لجنة لتصحيح المادة ، وسارت الأمور على شكلها الطبيعي ، وقمت بتدريس موادي في الفصل الثاني ووضعت أسئلة وصححتها، وعندما تغير النائب الإداري وجاء غيره تم فتح الموضوع ، وتم سؤالي مرة أخرى عن تسريب الأسئلة، وبدؤا باستدعاء الطلاب الذين حصلوا على علامات عالية للتحقيق معهم، مشيرا إلى أن عدد طلاب المادة يقدر بحوالي 500 طالب.
وبين غوتوق أن الجامعة تقوم بالتحقيق مع الطلاب منذ فترة ، علما أن التسريب كان في العام الماضي، ورجح غوتوق أن يكون التسريب قد حدث بعد طباعة الأسئلة وتسليمها إلى الامتحانات ، مشيرا إلى أن هناك مواد أخرى تم تسريبها.
وأوضح غوتوق أن هناك تحقيقات جارية حالياً عبر لجنة قانونية وذلك بخصوص تسريب الأسئلة ، وتم استدعائي من قبل لجنة التحقيق في الجامعة ولم يتبين أي إدانة ، متمنيا أن تسري التحقيقات بشكل أسرع وان يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من له علاقة بتسريب الأسئلة.
وللوقوف على المزيد من الحقائق حول هذا الموضوع تواصلت صاحبة مع الدكتور صبحي البحري نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلاب الذي أكد أن الموضوع حاليا قيد التحقيق ولا يمكن إعطاء أي معلومة لحين الانتهاء منه كي لا يتم تشويه سمعة الكلية أو الجامعة موضحا أن هناك شبهة بتسريب أسئلة امتحانية وما زال التدقيق والتحقيق بالموضوع جاريا بالتنسيق مع جهات أخرى.
وحول إذا ما تم اتخاذ اجراءات بفصل طلاب قال البحري ” إذا وجد أي دليل على طالب معين أو إذا تم تحويل طالب لنا من أي جهة سيتم تطبيق القانون في حال اعترف الطالب “.
وبحسب المعلومات التي وصلت صاحبة الجلالة فإن عدد المواد التي تم تسريب أسئلتها حوالي 10 مواد الأمر الذي نفاه الدكتور البحري موضحا أن هذا العدد غير صحيح أبداً وأن الأمر قد يقتصر على مادة أو اثنتين كما نفى وجود أي تورط لموظفين في قسم الامتحانات مؤكدا أنه لو كان الأمر كذلك لتم تحويلهم للرقابة الداخلية فورا.
صاحبة الجلالة

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز