الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

يتخطى قوة “هيروشيما” بـ80 ألف مرة.. ناسا تحذر من “كويكب نهاية العالم”

يتخطى قوة “هيروشيما” بـ80 ألف مرة.. ناسا تحذر من “كويكب نهاية العالم”
حذرت وكالة الفضاء الدولية الأمريكية “ناسا”، من أن “كويكب نهاية العالم” العملاق، يمكن أن يطلق طاقة أقوى بنحو 80 ألف مرة من القنبلة الذرية هيروشيما وإذا اصطدم بالأرض يمكن أن ينهي الحياة كما نعرفها الآن.
وبحسب موقع “ديلي ميل” البريطاني، يقول العلماء إن اصطدام الكويكب بالأرض قد يكون له تأثير كارثي على ملايين الأرواح، وتُطلق “ناسا” عليه اسم “بينو Bennu”، وهو أطول من مبنى إمباير ستيت، ناطحة سحاب في مدينة نيويورك، بـ500 قدم، وأثقل من سفينة التايتانيك بنحو 1664 مرة.
وقالت “ناسا”، إن الاستعدادات الفورية لكويكب “بينو” لن تكون ضرورية؛ لأنه من غير المتوقع أن يكون بجوار الأرض حتى القرن المقبل، ويدور حاليا المسبار التابع لوكالة ناسا “أوزيريس ريكس”، حول الكويكب في مهمة رصد، مع خطط للهبوط على سطحه في عام 2020.
والتقط المسبار صورة مذهلة هذا الأسبوع من على سطح “بينو”، تظهر فيها الأرض والقمر مجرد نقطة صغيرة؛ بسبب بعد المسافة، ويجمع “أوزوريس ريكس”، عينات من الكويكب قبل العودة إلى الأرض، ويأمل العلماء أن تساعد الصور في فتح بعض الأسرار وراء أصول الوجود البشري، فقد يساعد الكويكب على إثبات نظرية أن الكويكبات التي كانت تصطدم بكوكبنا قبل بلايين السنيين نقلت المواد الكيميائية الحيوية إلى سطح الأرض.
ويقول علماء “ناسا”، إن من المفارقة أن الكويكب الذي قد يحمل بعض الإجابات عن الوجود البشري، هو نفسه يحمل تهديدا محتملا للملايين من الأرواح، حيث أن اصطدامه بالأرض سيطلق طاقة أكبر من جميع الأسلحة النووية التي انفجرت في التاريخ.
وفي 6 أغسطس عام 1945، أسقطت الولايات المتحدة قنبلة نووية على مدينة هيروشيما اليابانية، ما أسفر عن مصرع ما يقرب من 100 ألف شخص في محاولة لإنهاء الحرب العالمية الثانية.
وأطلقت الأسلحة طاقة تعادل 16 كيلو من “TNT”، لكن العلماء يعتقدون أن تأثير ضربة “بينو” سيكون أقوى بنحو 80 ألف مرة، ومن ناحية أخرى أوضحت “ناسا” أن فرص الاصطدام هي 1 من 27 ألف محاولة، وهي فرصة ضئيلة جدا.
روتانا

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز