الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الليرة تسترد بعض مكاسبها أمام الدولار … و “بورصة دمشق” إلى منطقة الأمان الخضراء

الليرة تسترد بعض مكاسبها أمام الدولار … و “بورصة دمشق” إلى منطقة الأمان الخضراء
أصدر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”, تقريره الاقتصادي الأسبوعي, الذي أشار فيه إلى سعر صرف الليرة السورية ارتفع بشكل طفيف مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع في السوق الموازية.
وحسب مركز “مداد” للدراسات والأبحاث بلغ سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي ليسجل 499 ليرة سورية للشراء و 503 ليرة سورية للمبيع.
وبحسب “مداد“ فإن ذلك يعود بشكل رئيسي إلى زيادة الطلب على القطع الأجنبي لتأمين استيراد بعض السلع الأساسية، إضافة إلى استمرار السوق بحالة الترقب للتطورات العسكرية والسياسية الأخيرة التي تسود وخاصة في شمال سورية.
أما في السوق الرسمية فأشار التقرير الى استقرار سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد بين التقرير أن مستوها تحسن إذ انخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 572 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 576 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 0.69%، كما تحسنت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية وبما نسبته 1.48%، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 496.47 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع.
وبخصوص سوق دمشق للأوراق المالية أظهرت النشرة الأسبوعية لجلسات التداول الصادرة عن سوق دمشق للأوراق المالية ارتفاعاً في مؤشر السوق( DWX)، وذلك بمقدار 49.25 نقطة وبما نسبته 0.80 % على أساس أسبوعي، ليصل إلى مستوى 6196.21 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 6146.96 نقطة المسجل في نهاية الأسبوع السابق.
هذا وقد ارتفعت قيمة التداولات الأسبوعية المسجلة خلال هذا الأسبوع بالمقارنة مع مستواها في الأسبوع السابق، بما 235% لتصل إلى 632.2 مليون ليرة سورية مقابل 188.7مليون ليرة سورية خلال الأسبوع السابق، كما ارتفع حجم التداول بمعدل 42.38 % ليصل إلى 288,606سهم خلال هذا الأسبوع مقابل 202,708 سهم في الأسبوع السابق، موزعةً على 706 صفقة.
وبحسب “مداد “فان ارتفاع في قيمة التداول يعود بشكل رئيس إلى بدءالتداول هذا الاسبوع على سهم شركة سيرياتيل موبايل تيليكوم وبذلك يضاف قطاع الاتصالات إلى جانب القطاعات الحالية (المصارف والتأمين والصناعة والزراعة والخدمات) في سوق دمشق لأوراق المالية.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز