الجمعة , أبريل 19 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

6 أطعمة نباتيّة غنيّة بالأوميغا 3.. ما هي؟

6 أطعمة نباتيّة غنيّة بالأوميغا 3.. ما هي؟
تتصدّر المأكولات البحريّة قائمة المأكولات الغنيّة بالأحماض الدهنيّة الأوميغا 3، إلا أنّ هناك أيضاً بعض الأطعمة النباتيّة التي قد تُفاجئ البعض بنسبة غناها بهذه الأحماض.
زيت الكانولا
نبات الكانولا هو عبارةٌ عن مجموعةٍ مُعدلةٍ من بذور اللفت، وزيت يُحافظ على صحّة القلب أيضاً لأنّه يحتوي على قدرٍ كبيرٍ من أحماض أوميغا 3 الدهنيّة. كما أنّ زيت الكانولا يتمّ دمجه مع زيت الذرة أو زيت فول الصويا لتحسين محتوى أوميغا في المُنتجات المخلوطة.
الجوز
يُعتبر مصدراً جيّداً للأوميغا 3 وعادةً ما يتمّ اللجوء إليه كإضافةٍ مُمتازةٍ في السّلطات وكوجبةٍ خفيفة بين الوجبات الرئيسيّة “سناك”. ويتغلّب الجوز على معظم المكسّرات بقيمته العالية من الأوميغا 3 والمتوازن أيضاً مع الأوميغا 6.
بذور الكتان
يُنصح بتحميص ملعقةٍ من بذور الكتان وطحنها ورشّها على اللبن قليل الدسم للاستفادة من فوائدها الصحّية. ويُشار إلى أنّ 70 في المئة من دهون بذور الكتان عبارة عن دهونٍ غير مشبّعة، و60 في المئة منها عبارة عن أوميغا 3.
بذور اليقطين
يُمكن استهلاك بذور اليقطين كوجبةٍ خفيفةٍ بين الوجبات الرئيسيّة أو في تزيين الأطباق، وهي تُعتبر خياراً صحّياً ولذيذاً لمعظم الأجسام، كما أنّها مصدرٌ غني بأوميغا 3 المُفيدة بدورها والموجودة بنسبةٍ مرتفعةٍ في هذه البذور.
بذور الشيا
تُعدّ بذور الشيا من المصادر الأكثر شهرة لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنيّة، كما تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف والبروتين. النّظام الغذائي الذي يحتوي على بذور الشيا والشوفان يُساعد في خفض الدهون الثلاثيّة في الدم والالتهابات.
التوفو
إنّه البديل النباتي للحوم وهو مصنوعٌ بالكامل من فول الصويا، ويُمكن اعتبار التوفو بديلاً مثالياً للأسماك والمأكولات البحريّة لاحتوائه على نفس كمّية الأوميغا 3. ويُمكن إضافة التوفو إلى طبق السلطة أو استخدامه بدلاً من اللّحوم في العديد من الأطباق.
المصدر: صحتي

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز