السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الاستخبارات الأميركية: الجيش السوري سيستعيد كامل أراضي البلاد هذا العام

الاستخبارات الأميركية: الجيش السوري سيستعيد كامل أراضي البلاد هذا العام
سجل مدير الاستخبارات القومية الأميركية، دان كوتس، أول اعتراف أميركي رسمي بانتصار الدولة السورية على الإرهاب، متوقعاً أن يستعيد الجيش العربي السوري السيطرة على ما تبقى من أراض بيد الإرهاب خلال العام الجاري.
وفي كلمة ألقاها أمام لجنة الاستخبارات لمجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأميركي، مقدما تقريره عن «تقدير التهديدات في العالم»، أكد كوتس بحسب موقع «روسيا اليوم»، «أن الحكومة السورية، ستستعيد في 2019 باقي أراضي البلاد الخاضعة لسيطرة «المعارضة» (الإرهابيين)، مع تجنب المواجهة مع إسرائيل وتركيا» على حد تعبيره.
وقال: «القوات السورية هزمت المعارضة لدرجة كبيرة وتسعى حالياً لاستعادة السيطرة على كامل أراضي الدولة».
واعتبر مدير الاستخبارات القومية الأميركية أن «مجموعات المعارضة التي تعتمد على الدعم المستمر من قبل تركيا لن تكون على الأرجح قادرة على التصدي للعمليات العسكرية للجيش السوري لاستعادة السيطرة على محافظة إدلب»، لكن موارد كافية قد تبقى لديها لإطلاق ما سماه أعمال «تمرد» غير مكثفة لدرجة كبيرة في المناطق التي سيبسط الجيش السوري السيطرة عليها من جديد خلال السنوات المقبلة».
وتوقع كوتس أن يقوم الجيش السوري بتركيز جهوده بشكل أكبر على استعادة السيطرة على المناطق التي تخضع حالياً للأكراد، وقال: «يبدو أن دمشق ستحاول الاستفادة من أي فراغ في قطاع الأمن ومن الضغط على الأكراد من قبل تركيا لإبرام اتفاق مربح معهم بالترافق مع السعي إلى الحد من وجود تركيا في سورية ونفوذها هناك، مع استعادة السيطرة على الأراضي الواقعة شمال غرب البلاد التي تشغلها حالياً تركيا».
واعتبر كوتس أن «الجيش السوري لن يركز اهتمامه في الآفاق القريبة على تطهير المناطق البعيدة من داعش في حال عدم تمثيلها تهديداً مباشراً بالنسبة إلى البنية التحتية المحورية العسكرية أو الاقتصادية أو المواصلاتية».
من جهة أخرى، شدد كوتس على أن «روسيا وإيران ستحاولان تعزيز مواقعهما في سورية»، مبيناً أن البلدين سيسعيان لـ«ضمان حصولهما على الحقوق بعقد صفقات بعد الحرب لإعادة إعمار البنية التحتية المدمرة والصناعة في سورية مقابل الدعم العسكري والاقتصادي الدائم».
وفي إشارة لعدم رضاهم على المواقف التركية، اعتبر مدير الاستخبارات القومية الأميركية، أن «السلطات التركية تسعى إلى تحدي الولايات المتحدة في المنطقة»، منوهاً أن «العلاقات بين البلدين تزداد صعوبة».
الوطن

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز