السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بموافقة البرلمان.. ستروي غاز الروسية تستثمر شركة الأسمدة

بموافقة البرلمان.. ستروي غاز الروسية تستثمر شركة الأسمدة
صادق “مجلس الشعب” على العقد رقم 2 الموقع بين “المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية” و”شركة ستروي ترانس غاز” الروسية، لاستثمار معامل “الشركة العامة للأسمدة” في حمص.
وفي 14 تشرين الثاني 2018، وقّعت الشركة الروسية بالأحرف الأولى (مسودة أولية) على عقد استثمار شركة الأسمدة ومعاملها الثلاثة في حمص لـ40 عاماً مع المؤسسة الكيميائية.
وأوضح مدير المؤسسة الكيميائية أسامة أبو فخر حينها لـ”الاقتصادي”، أن العقد رفع إلى الجهات الوصائية لإقراره، مبيّناً أن قيمة العقد لا تقل عن 200 مليون دولار.
ويأتي توقيع مسودة العقد بعدما تم إدخال بعض التعديلات على مضمونه، منها السماح للمؤسسة بفسخ العقد والمطالبة بالتعويض إذا لم يستطع الطرف الثاني إيصال المعامل للطاقة التصميمية خلال عامين.
وجرى أيضاً إلزام الطرف الروسي بتطوير وصيانة وتحديث المعامل في الشركة، والحفاظ على بقائها وإنتاجيتها طوال فترة العقد وحتى لحظة التسليم عند انتهائه، وإعادة جميع الأعمال المنفذة إلى الطرف الأول بما فيها قطع التبديل والغيار.
وتعد شركة الأسمدة إحدى الشركات الصناعية التابعة إلى مؤسسة الصناعات الكيميائية، وتمتلك 3 معامل في حمص لتصنيع الأسمدة الزراعية، هي معمل السماد الفوسفاتي، ومعمل الأمونيا يوريا، ومعمل سماد الكالنترو.
وعانت المعامل خلال الأزمة من صعوبات متعلقة في تأمين الغاز، وخاصة بعدما طالبت “وزارة الكهرباء” سابقاً بتحويل الكمية المخصصة للمعامل إلى شبكة الكهرباء لدعم إنتاج الطاقة.
وأنتجت الشركة نحو 99 ألف طن من منتجاتها التي تتضمن سماد الكالنترو، سماد اليوريا، سماد فوسفاتي، حمض كبريت، حمض فوسفور، حمض آزوت، أمونيا، في أول 10 أشهر من 2018 بقيمة 13.5 مليار ليرة، باعت منها ما قيمته 12.3 مليار ليرة.
وسبق أن صادق “مجلس الشعب” في آذار 2018 على العقد الموقع بين “المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية” وشركة “ستروي ترانس غاز” الروسية، لاستثمار واستخراج خامات الفوسفات من مناجم الشرقية في تدمر.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز