الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بعد حلب..أبنية مهددة بالانهيار في دمشق!

بعد حلب..أبنية مهددة بالانهيار في دمشق!
أخلي مساء أمس الثلاثاء بناءٌ مؤلف من خمس طوابق في منطقة المزة 86 باعتباره آيلاً للسقوط، حيث استجابت المحافظة أخيراً لشكاوى سكان البناء والأبنية المجاورة ومخاوفهم بأن ألزمتهم بالإخلاء، بعد أن كان العديد منهم قد غادروا البناء من تلقاء أنفسهم بعد أن شعروا بخطورة الوضع، فأصوات التحطم ومنظر التشققات في الجدران والتي لاحظها السكان منذ أسبوع، دفع البعض إلى الإخلاء، وفق موقع “هاشتاغ سوري”.
عاين البناء اليوم وفد من الخبراء المهندسين من محافظة دمشق ورئيس بلدية المزة، لتقييم وضعه، لكنهما حتى الآن لم يخلصا إلى نتيجة، حيث أكد أحد الخبراء للموقع أن التصداعات التي أصابت البناء ربما ترجع إلى التربة غير المستقرة تحته، فالمنطقة بنيت على أرض غير صالحة للبناء.
اللافت أن البناء المذكور يقع في منطقة حيوية جداً ومزدحمة ويستند على بناء آخر، من الممكن أن يشكل تهديداً له أيضاً، أما من الجهة الأخرى فتجاوره مدرسة خاصة ، ما يعرّض المارّين قرب البناء لاسيما الطلاب للخطر في حال سقوطه فعلاً، ورغم ذلك لم تتخذ المحافظة قرارا بالهدم بعد .
بعد بضعة أمتار من البناء المذكور بناء آخر مائل بشكل واضح للعين المجردة قرر سكانه البدء بعملية إسناده وترميمه قبل أن يسقط ، لكنهم لم يغادروه ، كل ذلك بعيداً على أعين البلدية .
ومنذ حوالي عام ، وفي المنطقة نفسها حدث انهيار في التربة تضرر على إثره أحد المنازل وسيارة مركونة دون أن يتعرض أحد لأذى، ودون أيضاً أن يتم إخلاء المباني المجاورة المكتظة، أو وضع دراسة واضحة للمنطقة وإظهار الأماكن الخطرة فيها، خاصة أنها تقع في منطقة جبلية فيها الكثير من المغاور والفراغات .
يذكر أن مدينة حلب شهدت خلال الفترة الماضية سقوط أبنية عدّة ما تسبب بوفاة نحو 15 شخصاً، قبل أن تتم عمليات تقييم الأبنية والقرار بنقل نحو 4 آلاف عائلة إلى مناطق آمنة.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز