السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بوتين يلوّح باستهداف أميركا إذا نشرت الصواريخ النووية في أوروبا

بوتين يلوّح باستهداف أميركا إذا نشرت الصواريخ النووية في أوروبا
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقول إن بلاده سترد على أي نشر للأسلحة النووية المتوسطة المدى في أوروبا ليس فقط باستهداف الدول التي تنشر فيها بل وباستهداف الولايات المتحدة نفسها أيضاً، وحلف شمال الأطلسي يرد بالقول إن تصريحات بوتين “لا أساس لها وغير مقبولة”.
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده سترد على أي نشر للأسلحة النووية المتوسطة المدى في أوروبا ليس فقط باستهداف الدول التي تنشر فيها بل وباستهداف الولايات المتحدة نفسها أيضاً.
بوتين وفي خطابه السنوي أمام البرلمان شدد على أن روسيا لا تسعى الى المواجهة لكن رد فعلها على أي نشر للصواريخ سيكون حازماً، مؤكداً أن بلاده ستواصل تطوير قوتها العسكرية وأسلحتها من خلال خبرتها في مكافحة الإرهاب في سوريا.
من جانبه، أعلن حلف شمال الاطلسي أن برنامج الدرع الصاروخية للحلف يتميز بطابع دفاعي بحت مشيراً إلى أن مواقعه في رومانيا وبولندا لا تنتهك معاهدة الحد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.
نائب المتحدث الرسمي باسم الناتو بيرس كازاليت ورداً على تصريحات بوتين قال إنها تتضمن تهديدات للحلفاء ووصفها بأنها “لا أساس لها وغير مقبولة”.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الانسحاب من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، في 2 شباط/فبراير 2019. وقد أشلار وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو حينها إلى أن واشنطن ستقوم بالانسحاب من هذه المعاهدة إذا لم تعد روسيا إلى الامتثال الكامل، والقابل للتحقق، للمعاهدة خلال فترة ستة أشهر.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز