السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

تعميم بعدم التعامل مع ’أبو علي خضر‘: هل بدأت مرحلة محاسبة ’أثرياء الحرب‘؟

تعميم بعدم التعامل مع ’أبو علي خضر‘: هل بدأت مرحلة محاسبة ’أثرياء الحرب‘؟
مصادر خاصة تقول عن وجود قرار كتابي (تعميم) وزع على الوحدات الشرطية، إضافة إلى “توجيهات” شفهية لجهات حكومية مختلفة ، بعدم التعامل مع المدعو خضر علي طاهر المعروف بلقب “أبو علي خضر”، وهذا بحسب موقع “هاشتاغ سوريا”.
ولاقت الخطوة فور تسريب صورة عن القرار الصادر عن وزير الداخلية، اللواء محمد خالد رحمون ارتياحاً واسعاً بين السوريين، وخاصةً في الداخل، متأملين أن تكون هذه الخطوة مقدمة لخطوات مماثلة تستهدف ما يسميه السوريون بـ “أمراء الحرب” وأثريائها الجدد الذين أثروا خلال الحرب عبر قيامهم بأنشطة وأعمال غير مشروعة.
وكانت سوريا، شهدت خلال فترة الحرب، وكما في كل البلاد التي تتعرض للحروب، نشوء شبكة من “المتمولين” الذين كونوا ثروات هائلة عبر أنشطة غير قانونية، أخطرها التهريب بين المناطق التابعة لسلطة الدولة السورية، وتلك الخارجة عن سيطرتها والتي تحتلها تنظيمات وميليشيات مسلحة .
و يتداول السوريون أسماء هؤلاء في أحاديثهم اليومية، ومن بينهم خضر علي طاهر الذي تقول مصادر خاصة ل”هاشتاغ سوريا” بأنه أحد الذين قاموا بنشاطات متعددة مخالفة للقانون خلال فترات الأزمة، وأهمها بحسب المصادر استثماره لبعض المعابر، وفرضه إتاوات بملايين الليرات السورية على العابرين والبضائع بأنواعها، وكذلك استثماره الحصري للسياحة الدينية القادمة إلى سوريا والتي استمرت خلال سنوات الأزمة، حيث كان يفرض إتاوات بالدولار على كل الرحلات الدينية القادمة إلى سورية .
و يمتلك طاهر اليوم، العديد من المشاريع الاستثمارية في مختلف القطاعات السياحية والصناعية والتجارية، أهمها شركة القلعة للحماية والحراسة والخدمات الأمنية والتي تأسست في عام 2017 كشركة محدودة المسؤولية، كما يعتبر الطاهر شريكا مؤسسا في شركة “الياسمين للمقاولات” التي تأسست عام 2017 حيث يمتلك حصة في الشركة بنسبة 90% وبقيمة قدرها 22,5 مليون ليرة سورية.
ووقع طاهر عقد شراكة آخر مع الشركة السورية للنقل والسياحة لتأسيس “الشركة السورية للإدارة الفندقية”، ذات الشخص الواحد المحدودة المسؤولية.
وبحسب القرار رقم 970 فإن الشركة تعمل على استثمار وتجهيز وتملك المجمعات السياحية والمطاعم، والمقاهي والفنادق، والاستيراد والتصدير للمواد المسموح بها، وتمثيل الشركات والوكالات العربية والأجنبية.
ويبلغ رأسمال الشركة 5 ملايين ليرة، وتعود ملكيتها إلى “السورية للنقل والسياحة” المساهمة المغلقة الخاصة بنسبة 33.34%، وخضر طاهر بنسبة 66.66%.
ومؤخراً، أسس الطاهر شركة اتصالات تحت اسم “إيماتيل” انتشرت إعلاناتها بشكل واسع في المحافظات، وتم افتتاح مركزها الرئيسي أول أمس السبت على أتستراد المزة.
وتقدم الشركة بحسب القائمين على إدارتها كافة أنواع الموبايلات، وأهم البراندات (سامسونج أو هواوي أو آبل أو حتى نوكيا)، في حين ستفتتح صالات جديدة لها في جرمانا، و تاون سنتر – وأبو رمانة، إضافة إلى افتتاح أفرع عدةِ محافظات سورية.
هاشتاغ سيريا

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز