الثلاثاء , أبريل 23 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

صحيفة إسرائيلية: ثلاثة ضمانات من بوتين لنتنياهو في سوريا

صحيفة إسرائيلية: ثلاثة ضمانات من بوتين لنتنياهو في سوريا

شام تايمز

حصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ثلاث ضمانات تتعلّق بسوريا، خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، الأربعاء الماضي بحسب مصادر اعلامية عبرية.
ونقلت صحيفة “معريب” الإسرائيلية ،أمس الأحد، عن مصادر سياسية مقربة من نتنياهو أن الضمانات تشمل عدم نقل منظومة صواريخ “إس300” إلى الجيش السوري حسب زعمها، وإنشاء طاقم سياسي روسي إسرائيلي لإخراج القوات الأجنبية، بالإضافة إلى استمرار حرية عمل إسرائيل في سوريا برصد التحركات العسكرية الإيرانية.
وأضافت المصادر أن البند الأول في التفاهمات يعني أنّ منظومة صواريخ “إس 300” المثبّتة في عدة نقاط في سوريا، لن يكون بمقدور الجيش السوري استخدامها بمفرده ضد الغارات الإسرائيلية.

شام تايمز

وقال المحلل العسكري للصحيفة، “طال ليف رام”، إنه “من وجهة النظر الإسرائيلية، فإن البند المتعلّق بإخراج القوات الأجنبية من سوريا هدفه إخراج القوات الإيرانية، إلا أن هذا البند أكثر تحفظاً وغموضاً، من وجهة النظر الروسية.
وقلّل “ليف رام” من أهمية التفاهمات التي أبرمت في موسكو، قائلاً إن “الروس لن يمارسوا ضغوطاً لإخراج القوات الإيرانية من سوريا، وسيواصلون لعب دور مزدوج ومركّب لتحقيق مصالحهم”.

فيما لم تعلق روسيا على ما جاء في التقرير الصحفي العبري.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز