الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

6 علامات دليلك الى تسلل “القاتل الصامت”.. إحذروا هذه العوارض

6 علامات دليلك الى تسلل “القاتل الصامت”.. إحذروا هذه العوارض

شام تايمز

أصبح “القاتل الصامت” السبب الرئيس الثاني للوفاة في الولايات، بعد مرض القلب، وهو واحد من الأمراض التي تتسلل فجأة الى الانسان، ولا يشعر به الشخص الا وهو في مراحل متقدمة، لدرجة أنّه يقتل نحو 25% من الباغلين المصابين بالسرطان.

شام تايمز

والمقصود بـ”القاتل الصامت”، سرطان الرئة. وسُمي كذلك بسبب الأعراض البسيطة والإعتيادية التي قد تكون بداية للإصابة بالسرطان مثل “إنفلونزا” أو السعال، وهي غالباً أعراض لا يهتم بها كثيرون. إليكم العلامات الـ6، التي يمكن أن تؤدي الى تسلل سرطان الرئة الى أي شخص:

1- السعال المستمر:

غالباً ما يكون السعال مصحوباً بنزلات الإنفلونزا، ولا يبالي كثيرون لهذا العارض، دون أن يعرفوا أنّه قد يكون بداية الطريق للاصابة بسرطان الرئة.

2- سعال مصحوب بدم:

قد تكون تلك هي العلامة التحذيرية الأبرز من أن صحتك تتدهور، عندما تجد أن السعال بات يخرج مصحوبا بكمية صغيرة من المخاط الممتزج بالدم أو حتى بقع من الدم البسيطة.

3- ضيق في التنفس:

تظهر تلك الأعراض لدى الكبار في السن، ويواجهونه بصورة أكبر عند ممارسة نشاط زائد مثل تسلق السلالم المرتفعة، أو ممارسة مهام كانت بسيطة في السابق وتشعرهم حاليا بالإرهاق الشديد.

4- ألم في الصدر:

يمكن أن يظهر هذا الألم في الصدر والظهر والكتفين، وغالبا ما يزداد مع نوبات السعال المتكررة أو عند الضحك أو أخذ نفس عميق.

5- صوت أجش:

يمكن لنزلات البرد أو الإنفلونزا أن تسبب في تغير نبرة صوتك وأن يصبح خشن أو أجش لنحو أسبوع أو أسبوعين، لكن إذا ما طالت المدة، فإن هذا يمكن أن يكون ورم سرطاني يضغط على الأحبال الصوتية.

6- فقدان وزن وشهية غير مبرر:

يتسبب سرطان الرئة في فقدان مبالغ فيه للشهية، والذي يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير مبرر، وهو ما ينبغي ألا تتجاهله على الإطلاق.

شام تايمز
شام تايمز