الثلاثاء , أبريل 23 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الدنمارك تتجه نحو ترحيل اللاجئين السوريين

الدنمارك تتجه نحو ترحيل اللاجئين السوريين

ذكر موقع “العربي الجديد “، أن توافقاً سياسياً بدأ يتشكل في البرلمان الدانماركي بين اليمين ويسار الوسط، لعدم تجديد إقامات السوريين الحاصلين خلال الأعوام الماضية على “لجوء مؤقت” أو ما يسمى “حماية مؤقتة”، وتخضع هذه الإقامة للتقييم سنوياً.

وأكد تقرير الموقع، أن هذا الإجراء، هو ما ترغب الأغلبية البرلمانية في كوبنهاغن في استغلاله لمنح “دائرة الهجرة” اعتبار سوريا “في وضع آمن لترحيل اللاجئين الذين منحوا إقامات مؤقتة على خلفية الحرب في بلدهم”.

وأشار الموقع في تقريره الذي نشره أمس الخميس، إلى أن هذا التوافق بدأ تشكيله على خلفية تقرير أعده وفدان رسميان دنماركيان زارا دمشق وبيروت خلال شهري مارس/ آذار ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين، واعتبرا فيه “محافظة دمشق” آمنة لإعادة اللاجئين السوريين إليها.

وبالرغم من أن تقرير زائري دمشق تحدث عن “محافظة دمشق”، إلا أنه فتح شهية السياسيين لتوسيع مفهوم “المناطق الآمنة”، بسبب توقف العمليات القتالية في سوريا، ما يعني إنهاء العمل بالإقامة/الحماية التلقائية المنتهجة منذ العام 2013 بسبب الهروب من القتال. بحسب تقرير “العربي الجديد”.

ونقل الموقع عن مصادر برلمانية خاصة (لم يسمّها)، أن الزائرين التقوا، خلال الفترة بين 21 و25 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ضباطاً عسكريين وأمنيين سوريين، بمن فيهم مرتين “مدير إدارة الهجرة والجوازات”، اللواء ناجي تركي النمير، الذي استعرض “الأمن في سوريا وضمانات بأن الذين هربوا فقط بسبب الحرب لن تجري مساءلتهم”.

ويستند زائرو دمشق في تقريرهم، إلى ما يطلقون عليه وصف “الانطباع بتحسن عام في الأوضاع الأمنية في مناطق سيطرة الحكومة السورية، وتخفيف حواجز التفتيش في/ وحول دمشق”.

ورأى حزب المحافظين، المشارك في ائتلاف حكومة يمين الوسط، على لسان مقرر الهجرة في البرلمان ناصر خضر، أن التقرير “يعني أن الناس الذين يعتقدون أنه لا يمكن إعادة السوريين قبل أن تصبح سوريا مثل الدنمارك، عليهم التوقف عن تفكيرهم هذا. فمن المهم أن يكون هناك هدوء واستقرار وفرص للحياة بسلام، وهذا أمر موجود الآن في مناطق (سوريا) عديدة”.

لا مشكلة في إعادة السوريين

ويذكر زميله عن الحزب الليبرالي، “يواكيم أولسن”، أنه لا يرى أيّ مشكلة في إعادة السوريين إلى بلدهم “فالفكرة الأساسية أنهم (اللاجئين) إن حضروا من منطقة معينة وأصبحت آمنة، فعليهم العودة إليها”.

ويبدو أن التقرير المكون من 70 صفحة، والذي انتهى الوفد الزائر من كتابته قبل أيام قليلة، ويتسرب بعض محتواه منذ أمس الأول الأربعاء، يدفع بالسياسيين إلى ما يشبه “حماسة” سياسية لوقف تجديد إقامات أكثر من 4700 لاجئ من سوريا، يحملون صفة إقامة مؤقتة تجدد وتقيّم سنوياً.

وهو ما ذهب إليه مقرر شؤون الهجرة في “حزب الشعب الدنماركي” (يمين شعبوي)، مارتن هينركسن، باعتبار “تشكل أغلبية سياسية باتت تؤمن بما ظللنا نطرحه لسنوات، وهو ما يمكن أن يشكل أرضية لسحب إقامات لاجئي سورية في الدنمارك”.

ولم يكن أكبر أحزاب يسار الوسط، الاجتماعي الديمقراطي، المحسوب على المعارضة، أقل حماسة.

فقد اعتبر مقرر شؤون الهجرة فيه، “ماتياس تيسفايا”، أن “تسفير السوريين إلى بلدهم لا يحتاج إلى قرار سياسي، فمجلس شؤون اللجوء في نهاية المطاف يقرر الأمر”.

واعتبرت وزيرة الهجرة، “أنغا ستويبرغ”، عن حزب “فينسترا” الذي يتزعم ائتلاف يمين الوسط، أيضاً، في تصريحات للصحافة المحلية، صباح الخميس، أن “دائرة الأجانب والهجرة (المسؤولة عن اللجوء والإقامات) يمكنها الآن إعادة تقييم الإقامات المطروحة للتجديد”.

واللافت أيضاً أن اليسار الدنماركي في حزب “اللائحة الموحدة”، يؤيد توصيات التقرير الرسمي باعتبار المناطق الآمنة تفتح الباب أمام عودة اللاجئين من الدنمارك.

فقد اعتبر مقرر شؤون الهجرة عن الحزب، “سورن سونداغورد”، أنه “بطبيعة الحال، من حصل على إقامة لجوء بسبب وقوع مدينته وسط أعمال حربية وتساقط القنابل عليها، ثم أصبح هناك سلام وهدوء فيها، بشكل مثبت، فإن أسس لجوئه تنتهي”.

ورغم ذلك، يؤكد “سونداغورد”، أن “الهاربين بشكل شخصي بسبب الملاحقة، لا يجب بأي حال إعادتهم إلى سوريا”.
ونقلت “العربي الجديد” في هذا الإطار عن مصادر سياسية برلمانية، أن “توجهاً سياسياً مستقبلياً، بالتنسيق مع دول أوروبية أخرى، يذهب إلى إعادة النظر في إقامات من هرب من تنظيم داعش، ما يفتح الباب أمام توسيع التسفير إلى سوريا، لتشمل مناطق ليس فيها مقومات حياة”.

وكالات