السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أطعمة يمكنك أكلها.. وإن ظهر العفن عليها!

أطعمة يمكنك أكلها.. وإن ظهر العفن عليها!

شام تايمز

حذّرت الكاتبة البريطانية سابرينا بار من أنّه ليس من الآمن تناول الأطعمة المليئة بالمياه، مثل المعكرونة المطبوخة وبعض الغلال، إذا أصبحت قديمة، لأن طبقة العفن التي تتكون فوق سطحها يمكن أن تنتشر بسهولة وتمتد لباقي المكونات.

شام تايمز

وفي تقريرها الذي نشرته صحيفة “الإندبندنت”، نبّهت الكاتبة من أنه رغم إمكانية إزالة العفن إلى جانب جزء هام من المكونات المحيطة به، للتخلص من المكونات السامة التي لا يمكن رؤيتها، فإنه ليس هناك ضمان على أن هذا الطعام آمن تماما.

في ما يلي لائحة بالأطعمة التي يمكن تناولها حتى إذا تكونت فوقها طبقة من العفن:

– السلامي واللحم المجفف: من الآمن إزالة طبقة العفن ثم استهلاك اللحم.

– الجبنة الصلبة: تتكون فوق سطح بعض أنواع الجبن الصلب مثل البارميزان طبقة من العفن، ولكن من غير المحتمل أنها ستتغلغل إلى العمق، لذلك يمكن بكل بساطة تقطيع الجزء العلوي لمسافة إنش واحد بعد العفن، مع الحرص على أن السكين التي تلامس تلك المادة لا تلامس بعد ذلك الجبن الذي ستتناوله.

– الجبن المصنوع مع العفن: يدخل العفن في التركيبة الأصلية لبعض أنواع الجبن مثل غوغونزولا وإيلتون.

في المقابل، لا بد من رمي هذه الأطعمة إذا ظهرت عليها طبقة من العفن:

– اللانشون وبقايا اللحم المطبوخ : تضبحالأغذية التي تحتوي على نسبة من الماء مثل لحوم اللانشون وبقايا اللحم المطبوخة مضرة بالصحة إذا تكونت فوقها طبقة من العفن، فهذه الأغذية الرطبة يمكن أن تمتد التعفنات فيها إلى العمق، وقد تحتوي على بعض أنواع البكتيريا الضارة.

– الحبوب والمعكرونة المطبوخة: تنطبق القاعدة نفسها على الحبوب والمعكرونة لأنها تحتوي على نسبة هامة من الماء.

– الجبنة الطرية: رغم أنه من الآمن استهلاك بعض أنواع الجبن حتى بعد ظهور العفن عليها، فإن بعض الأنواع الأخرى الرطبة والطرية التي لا يدخل العفن في تصنيعها يجب الحذر منها.

– المربى: ينصح خبراء التغذية بالتخلص من المربى الذي تظهر فوقه طبقة من العفن، لأن هذه المادة يمكن أن تفرز السموم الفطرية “ميكو توكسين”، وهي مادة خطيرة تنتجها الفطريات ويمكن أن تكون لها أضرار صحية خطيرة.

– اللبن: ينصح برمي اللبن إذا ظهرت عليه طبقة من العفن وذلك لأنّه غني بالمياه.

شام تايمز
شام تايمز