الإثنين , يوليو 22 2019
هل جربتم أقصر اختبار ذكاء في العالم

هل جربتم أقصر اختبار ذكاء في العالم ؟ 3 أسئلة فقط

هل جربتم أقصر اختبار ذكاء في العالم ؟ 3 أسئلة فقط

يُعتبر اختبار الانعكاس المعرفي cognitive reflection test (CRT) هو اختبار ال IQ الأقصر في العالم. ظاهرياً، ثلاث أسئلة تكفي لتمييز العبقري من الأحمق في هذا العالم.

هذا الاختبار، الذي قام بتطويره عالم النفس شين فريدريك من جامعة برنستون سنة 2005، مخصص لاختبار قدرتكم على تجاهل ردة فعلكم الغريزية وعلى التفكير بشكل أبطأ وأكثر عقلانية. أو، في مصطلحات علم النفس، لأي درجة أنتم قادرون على تجاهل التفكير بحسب النظام 1 (الغريزي) لمصلحة التفكير بحسب النظام 2 (التحليل) ؟

من أجل النجاح في اختبار CRT، يجب أن تخصصوا الوقت الكافي للتفكير بجوابكم وأن تضعوا موضع الاختبار ردة فعلكم الغريزية.

بكل تأكيد، لكي تثبتوا عبقريتكم، يجب أن تجيبوا عن الأسئلة الثلاث، لكن السرعة تلعب دوراً أيضاً. الأجوبة الأسرع هي إشارة أخرى على مستوى IQ أعلى.

إذن ما هو مستوى ذكائكم فعلياً ؟ تذكروا، قد لا تكون الأسئلة بالبساطة التي بدت عليها أولاً. وحتى أن طلاب بعض أفضل الجامعات في العالم (بما فيها يال وهارفارد) لم ينجحوا في التوصل إلى الأجوبة الثلاث الصحيحة في دراسة جرت سنة 2003. في الواقع، 17% فقط حصلوا على العلامة الكاملة.
الاختبار

مجموع ما يساويه مضرب مع كرة هو 1,10$. ثمن المضرب 1$ أكثر من الكرة. ما هو ثمن الكرة وحدها؟
إذا كانت 5 آلات تستغرق 5 دقائق لإنتاج 5 قطع، كم من الوقت ستستغرق 100 آلة لإنتاج 100 قطعة ؟
في بحيرة، هناك بقعة تنبت فيها زنابق الماء. كل يوم، تتضاعف مساحة البقعة. إذا كان يلزم 48 يوماً كي تغطي زنابق الماء كامل سطح البحيرة، كم من الوقت يلزم كي تغطي نصف مساحة البحيرة ؟




الأجوبة

5 سنتات – هناك احتمال كبير جداً أن تكونوا ظننتم أن الجواب هو 10 سنتات. الجواب هو بالفعل أقل بقليل – طابة ب 5 سنتات زائد مضرب ب 1,05$ يساوي 1,10$. وبالتأكيد 1,05 $ هي بالضبط 1$ زائد 5 سنت. (كشفت دراسة من جامعة برنستون أن الأشخاص الذين كان جوابهم 10 سنت، كانوا أقل صبراً بشكل ملحوظ من أولئك الذين أجابوا الجواب الصحيح).

5 دقائق – قد تقول لكم غريزتكم 100 دقيقة. لحسن الحظ، هذا لن يأخذ هذا القدر من الوقت. استناداً للسؤال، نستطيع أن نحدد أنه يلزم بالضبط 5 دقائق كي تنتج آلة واحدة قطعة واحدة. بالنتيجة، نحتاج إلى 5 دقائق من أجل تصنيع 100 قطعة انطلاقاً من 100 آلة.

47 يوم – قد تكونون ظننتم أنها 24 يوم. يبدو للوهلة الأولى أنها نصف عدد الايام لأنكم اختصرتم إلى النصف حجم بقعة زنابق الماء. لكن إذا كان سطح البحيرة المغطى بزنابق الماء يتضاعف كل يوم، فيلزم يوم واحد فقط لكي يكون نصف مغطى ومن ثم مغطى بالكامل. خذوا يوماً من 48 يوم ويبقى لكم 47 يوماً.