الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

بدء استلام طلبات الراغبين بالاستفادة من برنامج دعم المسرحين من خدمة العلم

بدء استلام طلبات الراغبين بالاستفادة من برنامج دعم المسرحين من خدمة العلم

شام تايمز

بدأت فروع الصندوق الوطني السوري للمعونة الاجتماعية في مختلف المحافظات امس استلام طلبات الراغبين بالاستفادة من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم (الإلزامية والاحتياطية).

شام تايمز

ويستفيد من البرنامج المسرحون من خدمة العلم (الإلزامية والاحتياطية) بدءا من تاريخ 15-3-2011 من غير العاملين في الدولة أو في القطاع الخاص الذين امضوا 5 سنوات فأكثر في خدمة العلم أو المسرح نتيجة إصابة بالعمليات الحربية ممن لم يخصص بمعاش تقاعدي كامل أو جزئي.

وبين مدير عام الصندوق المهندس لؤي العرنجي في تصريح لسانا أن المسرحين المستفيدين من البرنامج سيحصلون على مبلغ مالي قدره 35 ألف ليرة شهريا لمدة عام إضافة إلى إخضاعهم لدورات تدريبية لإعادة بناء قدراتهم وتزويدهم بالمهارات التي يرغبون بها لضمان حصولهم على فرص عمل بشكل أوسع في القطاعين العام أو الخاص أو من خلال دعم مشاريعهم عبر برنامج تمكين الريف السوري الذي ينفذه الصندوق عبر القروض.

وأشار العرنجي إلى أنه في حال حصول المستفيد على فرصة عمل في القطاع العام يوقف صرف الأموال له ويحصل على راتبه ويطبق نفس الأمر عند حصول المستفيد على عمل في القطاع الخاص وتسجيله في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ولفت العرنجي الى انه تم تقديم كل التسهيلات للمستفيدين من البرنامج وتمديد ساعات الدوام في مراكز التسجيل لتصبح من الساعة الثامنة صباحا حتى الخامسة مساء ويمكن تقديم الطلبات الى فرع الصندوق بدمشق وريفها في منطقة برزة أو إلى الإدارة العامة بالمزة ويتم قبول الطلبات في فروع الصندوق بالمحافظات وبالنسبة لأبناء محافظتي الرقة وإدلب يمكن تقديم طلباتهم إلى فرعي دمشق وحماة.

وأشار العرنجي إلى أنه بهدف تسهيل تقديم الأوراق المطلوبة يتم قبول بيان تأدية الخدمة في حال عدم توافر شهادة تأديتها إضافة إلى قبول بيان قيد مدني في حال عدم وجود البطاقة الشخصية.

وأوضح العرنجي أنه بعد جمع الطلبات من جميع فروع الصندوق في الإدارة المركزية للصندوق ترفع للتدقيق في استيفاء الشروط والتعليمات التنفيذية للبرنامج وتعد قوائم اسمية بالمستفيدين ترفع لوزارة المالية وتحول إلى مؤسسة البريد لصرف المستحقات المالية عبر فروعها لافتا إلى أنه سيتم إعلان أسماء المستفيدين عبر موقع الوزارة والصندوق بشكل دوري حيث يتم تنفيذ هذه الإجراءات خلال شهر من تقديم الطلب.

وحول الاستفادة من برامج التدريب المهني أوضح العرنجي أنه سيتم إعداد قاعدة بيانات حول المسارات العلمية والمهنية أو المشاريع المتناهية الصغر التي يحددها المستفيدون ليصار إلى ربطهم بالمراكز التدريبية أو دراسة الجدوى الاقتصادية لمشاريعهم.
وكان مجلس الوزراء السوري أقر في الـ 10 من الشهر الماضي برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم ممن أمضوا خمس سنوات أو أكثر بالخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو المسرحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية الذين لم يتم تخصيصهم بمعاش تقاعدي كامل أو جزئي ويتضمن البرنامج تقديم 35 ألف ليرة سورية شهريا لمدة سنة يتم خلالها تسهيل حصولهم على فرصة عمل بالقطاعين العام والخاص أو الأهلي وتقديم تسهيلات لتأسيس مشاريع متناهية الصغر على أن يتم تأهيلهم وصقل مهاراتهم مهنيا وحرفيا لتمكينهم من الحصول على الفرص المذكورة.

سانا

شام تايمز
شام تايمز