الثلاثاء , أبريل 23 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ما سر اجتماع القطريين بالمبعوث الأمريكي لـ سورية؟

ما سر اجتماع القطريين بالمبعوث الأمريكي لـ سورية؟

اهتم عدد من الباحثين والناشطين باللقاء الذي جمع كلاً من وزير الدفاع القطري، نائب رئيس الوزراء، خالد بن محمد العطية بالمبعوث الأمريكي الخاص للشؤون السورية، جيمس جيفري، حسبما أفادت وزارة الدفاع القطرية، وقد تم بحضور كل من السفير القطري لدى الولايات المتحدة، مشعل بن حمد آل ثاني، وملحق الدفاع العسكري القطري لدى واشنطن، العقيد الركن نواف بن مبارك آل ثاني، وقد تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع السورية .

حيث تساءل أحد الباحثين قائلاً لماذا تضمن اللقاء وزير دفاع قطري لا مسؤولاً آخر غيره؟ وما الذي أتى بالملحق العسكري الأمريكي في سفارة واشنطن بالدوحة؟ ألا يُفترض أن يكون اللقاء سياسياً أو دبلوماسياً إن كان متعلقاً بسورية؟ فلماذا تتم عسكرة اللقاء هكذا؟

فيما رأى متابعون أن قطر أرادت من هكذا لقاء إيصال رسالة لجميع الأطراف بأن قطر لم تغب ولن تغيب عن الملف السوري.

فيما قال ناشطون بأن القطريين تقصدوا عسكرة اللقاء بالوفد الأمريكي ومبعوث واشنطن إلى سورية للتباحث في مسألة من ستعتمدهم قطر من المعارضة وعن مدى تأثير قطر على بعض الجماعات المعارضة في الداخل السوري من أجل دفعهم إلى الحل السياسي “بحسب قولهم”.

في حين كان للبعض الآخر نظرةً أكثر سوداوية لهذا اللقاء، واعتبروا أنه يؤسس لمرحلة جديدة من التصعيد في الداخل السوري لخلط الأوراق وإعادة عقارب ساعة الأزمة إلى الوراء.

فيما تفرد أحد المتابعين برأيه الذي يقول بأن الأمريكيين قد يتباحثون مع القطري في مسألة الانخراط بالقوة الغربية المشتركة التي تنوي واشنطن تركها شرق سورية قبل انسحابها أو أقله مدى التعاون القطري في تمويل ما يلزم، لا سيما وأن إدارة ترامب تتبع سياسة إلزام بعض دول المنطقة بالدفع مقابل المجهود الحربي فيها بحسب قوله.
أسيا