الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ماهو حجم التجارة بين سورية وإيران سنوياً ؟!

ماهو حجم التجارة بين سورية وإيران سنوياً ؟!

شام تايمز

كشفت القائم بأعمال السفارة السورية في إيران علي السيد أحمد، عن وصول حجم التجارة بين سورية وإيران إلى 200 مليون دولار سنوياً.

شام تايمز

وأضاف السيد أحمد أنه يوجد مباحثات إيرانية سورية لتصفير التعرفة التجارية بين البلدين، داعياً الوفود التجارية في البلدين إلى بذل جهود إضافية لتعزيز العلاقات التجارية، حسبما نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وبحسب القائم بالأعمال، فإن الوفد التجاري السوري الذي يزور طهران حالياً، وقعّ مع أعضاء غرفة التجارة الإيرانية 18 اتفاقية تعاون في مجالات تجارية مختلفة وإنشاء الطرق البرية والممرات البحرية.

ووقع الطرفان اتفاقية التجارة الحرة في 2012، تقضي بتبادل المنتجات والسلع دون ضرائب وتعرفة جمركية، ما رفع حجم التبادل التجاري من 280 مليون دولار في 2010 إلى 869 مليون دولار خلال 2014، بحسب “مؤسسة تنمية التجارة الإيرانية”.

وسبق أن أكد الملحق التجاري بالسفارة الإيرانية في دمشق علي کاظميني، خلال نيسان 2015، وصول حجم التبادل التجاري بين سورية وإيران إلى مليار دولار.

ولدى “وزارة النفط والثروة المعدنية” خطاً ائتمانياً مع إيران، ويتم استيراد النفط منه عبر ناقلتي نفط تصلان شهرياً، كل ناقلة تحمل مليون برميل يتم تكريرها بمصافي التكرير، حسبما قاله مدير “شركة المحروقات” مصطفى حصوية نهاية 2018.

شام تايمز
شام تايمز