الثلاثاء , أبريل 23 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

كم بلغت حصيلة ضحايا الحرب في سوريا؟!

كم بلغت حصيلة ضحايا الحرب في سوريا؟!

شام تايمز

حصدت الحرب السورية، منذ اندلاعها قبل ثماني سنوات، أرواح أكثر من 370 ألف ضحية، من بينهم ما يزيد عن 112 ألف مدنيّ، وفق حصيلة نقلتها وكالة “فرانس برس” عن “المرصد السوري لحقوق الإنسان”.

شام تايمز

ووثق المرصد مقتل 371222 شخصاً منذ اندلاع النزاع في 15 آذار/مارس 2011، بينهم أكثر من 112 ألف مدني، موضحاً أن بين الضحايا المدنيين أكثر من 21 ألف طفل و13 ألف امرأة.

وكانت الحصيلة الأخيرة للمرصد في 13 أيلول الماضي أفادت بمقتل أكثر من 360 ألف شخص.

وفي ما يتعلق بالضحايا غير المدنيين، أحصى المرصد استشهاد أكثر من 125 ألف عنصر من الجيش السوري والمقاتلين الموالين له من جنسيات سوريّة وغير سوريّة، أكثر من نصفهم من الجنود السوريين، وبينهم 1677 عنصراً من “حزب الله”، بحسب ما نقلت “فرانس برس” عنه.

في المقابل، قتل 67 ألفاً على الأقل من مقاتلي الفصائل المعارضة والإسلامية وقوات سوريا الديموقراطية التى تشكل الوحدات الكردية أبرز مكوناتها. كما قتل نحو 66 ألفاً من مقاتلي تنظيم “داعش” الإرهابي و”جبهة تحرير الشام” (النصرة سابقاً)، إضافة الى مقاتلين أجانب من فصائل متشددة أخرى.

وقال المرصد إن هذه الإحصائيات تشمل من تمكن من توثيق وفاتهم جراء القصف خلال المعارك، ولا تضم المفقودين والمخطوفين لدى جهات عدة في سوريا.

وعدا عن الخسائر البشرية، أحدث النزاع منذ اندلاعه دماراً هائلاً في البنى التحتية، قدرت الأمم المتحدة كلفته بنحو 400 مليار دولار. كما تسبب بنزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز