الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

أصل كلمة أوروبا.. لماذا سُميت بهذا الاسم؟

أصل كلمة أوروبا.. لماذا سُميت بهذا الاسم؟

شام تايمز

أغلب الأشخاص على دراية بأسماء القارات وموقعها الجغرافي، لكن قليل من يعرف التاريخ وراء هذه الأسماء، على سبيل المثال متى وكيف سُميت قارة أوروبا بهذا الاسم؟ يمكن العثور على إجابة محتملة عن هذا السؤال في تاريخ اليونان القديمة.

شام تايمز

قبل 700 عام قبل الميلاد كان من الشائع أن يُشار إلى اليونان باسم “Europe” أو “أوروبا”، وتأتي هذه الكلمة من الكلمات اليونانية “eurys” بمعنى “واسع”، وتأتي مرادفا لكلمة “الأرض” أيضًا، و”ops”، وهو ما يعني “الوجه”، وبذلك تعني أوروبا “وجه الأرض”.

منذ نحو 500 عام قبل الميلاد، كان يشار إلى الأجزاء الشمالية من اليونان عموما باسم “أوروبا”، بعد ذلك بوقت قصير، سرعان ما أُطلقت التسمية لا على اليونان وحدها بل على القارة بأكملها.

أصل كلمة أوروبا.. لماذا سُميت بهذا الاسم؟

يميل العديد من الباحثين إلى نظرية أخرى، وهي أن كلمة “أوروبا” تأتي من الكلمة “أريبو erebu”، وهو ما يعني “غروب الشمس”؛ هذا لأنه عندما ننظر من الشرق الأوسط فإن الشمس تغرب فوق أوروبا، بهذه النظرية يمكن تفسير أيضًا معنى كلمة “آسيا”، فهي تأتي من كلمة “asu”، وهو ما يعني “شروق الشمس”.

أما من وجهة نظر الأساطير الإغريقية فإن كلمة “أوروبا” ترجع لاسم أميرة فينيقية من شواطئ صور في جنوب لبنان، أحبها “زيوس” وأصبحت أشهر عشيقاته، حتى أنه اختطفها متنكرا كثور، وسمى مملكته – أي قارة أوروبا- باسمها، واُقتيدت إلى جزيرة كريت حيث أنجبت “مينوس” الذي أصبح ملك كريت في وقت لاحق.

أصل كلمة أوروبا.. لماذا سُميت بهذا الاسم؟

روتانا

شام تايمز
شام تايمز