الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

السورية للتجارة تطرح البطاطا بسعر 330 ليرة للكيلو

السورية للتجارة تطرح البطاطا بسعر 330 ليرة للكيلو

شام تايمز

طرحت “المؤسسة السورية للتجارة” أمس الأربعاء 120 طن بطاطا في صالاتها ضمن دمشق بسعر 330 ليرة سورية للكيلو الواحد، ومن المتوقع أن تنخفض أسعارها أكثر خلال أيام لتتراوح بين 300 – 325 ليرة.

شام تايمز

وقال مدير المؤسسة أحمد خليل نجم إنه تم التعاقد أيضاً لاستجرار 5 آلاف طن من البطاطا، وسيتم طرحها بالأسواق قريباً في صالاتها المنتشرة بجميع المحافظات.

وفي تصريح كشف “اتحاد الغرف الزراعية السورية” عن استيراده 800 طن بطاطا، سلّم منها أمس الأول سيارتين إلى السورية للتجارة بدمشق بسعر الكلفة البالغ 315 ليرة أي دون أي ربح، ريثما تصل البطاطا المستوردة من قبل المؤسسة.

وأكد رئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو أن سعر البطاطا سينخفض خلال اليومين القادمين إلى 300 – 325 ليرة للكيلو الواحد في السوق، دون أن ينفي وجود استغلال من بعض التجار والتلاعب بأسعار المادة، منوهاً بإن إنتاج سورية من المادة سيبدأ بالظهور خلال 20 – 25 يوماً، لتنحل المشكلة كلياً وتنخفض الأسعار.

ورصد موقع “الاقتصادي” في الأيام القليلة الماضية تجاوز سعر كيلو البطاطا 400 ليرة في بعض أسواق دمشق، حتى في صالات السورية للتجارة سجل الكيلو 425 ليرة يوم الجمعة الماضي، الأمر الذي أرجعته بعض المصادر إلى قلة المعروض من المادة، حيث يعتبر هذا السعر أعلى من سعر الكيلو قبل فتح باب الاستيراد بهدف خفض السعر.

وسمحت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” مؤخراً باستيراد البطاطا، محددةً 4 دول يمكن الاستيراد منها هي مصر والأردن وإيران والجزائر، على أن يتم وقف منح طلبات الاستيراد عندما يتم تحقيق الكمية الموافق عليها والبالغة 25 ألف طن.

وخصصت الحكومة كمية 5 آلاف طن من ضمن الكمية الإجمالية لصالح “المؤسسة السورية للتجارة”، وتقوم المؤسسة بالاتفاق مع “مصرف سورية المركزي” على آلية التسديد، على أن ينتهي توريد المادة بتاريخ 31 آذار الجاري.

الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز