الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هل كانت الباغوز معركة البطولات الوهمية؟

هل كانت الباغوز معركة البطولات الوهمية؟

شام تايمز

اعلنت ما تسمى “قوات سوريا الديمقراطية” عن توقف الاشتباكات في آخر معاقل تنظيم “داعش” في مخيم الباغوز شرقي سوريا، فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيتم القضاء على آخر معاقل التنظيم في سوريا هذه الليلة.

شام تايمز

بعد ان احتدمت الاشتباكات بين قسد المدعومة من الولايات المتحدة الامريكية من جهة وجماعة داعش الارهابية من جهة اخرى واعلان “قوات سوريا الديمقراطية” أنها سيطرت بالكامل على مخيم الباغوز حيث كان تنظيم “داعش” يتحصن بالقرب من الحدود السورية العراقية في شمال سوريا عاد الهدوء ليسود الباغوز من جديد حيث اعلنت اليوم عن توقف الاشتباكات في اخر جيب تواجدت فيه جماعة “داعش ” الوهابية شرقي ريف دير الزور.

وقال مسؤول في “قوات سوريا الديمقراطية” ان القوات تقوم بتمشيط المناطق التي سيطرت عليها بعد طرد داعش منها، كما أنها تفتش عن أنفاق ومسلحين مختبئين وتزيل الألغام الأرضية في منطقة مزارع الباغوز.

وتشكل السيطرة على الباغوز نقطة مهمة في الحرب السورية على التنظيم الارهابي لكن لا تزال بقايا التنظيم تشكل تهديد لقسد لذلك قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، إنه سيتم القضاء على آخر معاقل تنظيم “داعش” في سوريا هذه الليلة.

وجاء إعلان الرئيس الأمريكي في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض قبل توجهه إلى ولاية أوهايو الأمريكية.

وخلال تصريحاته حمل الرئيس خريطتين للصحافة إحداهما تمثل الوضع الحالي لتنظيم “داعش” والثانية قال أنها من ليلة الانتخابات، بحسب ما نقلته قناة “CBS news” الأمريكية.

الجدير بالذكر ان “قوات سوريا الديمقراطية” قد اشارت الى أن اكثر من الف مسلح من داعش استسلموا في الاربع وعشرين ساعة الماضية. فيما تسعى قسد للتأكد من خلو المنطقة من متوارين من داعش او رافضين للاستسلام بعد تفجير اثني عشر مسلحا من داعش أنفسهم بأحزمة ناسفة يوم أمس.

وترى الكثير من التحليلات والتقارير السياسية التي تتحدث عن المعركة التي تقودها “قسد” ضد “داعش” في مخيم الباغوز ، أن الأمر لا يتعدى مشاهد إعلامية يتم تسويقها للتغطية على عمليات نقل عناصر التنظيم إلى مناطق أخرى وبمسميات جديدة.

وقال الدكتور حسام شعيب، الخبير السوري في شؤون التنظيمات المسلحة، بحسب “سبوتنيك”، امس الثلاثاء، إن تنظيم “داعش” الارهابي، هو ورقة رابحة تستثمر فيها الولايات المتحدة الأمريكية في كل أرجاء المنطقة، وما يجري الآن في مخيم الباغوز هو بطولات وهمية لإعطاء انطباع للرأي العام السوري أو الخارجي بأن “قسد” المدعومة أمريكيا، قامت بالقضاء على التنظيم شرقي سوريا.

وأوضح شعيب، أن أمريكا لا تتخلى عن قيادات “داعش” التي أصبح لها خبرة كبيرة في الحروب والقيادة واستخدام التقنيات الحديثة، التي لا يمكن أن تتاح لأي تنظيم بتلك السهولة، بجانب توفير البيئة الملائمة لهم لإتقان استخدام تلك الأسلحة.

وتعتبر الباغوز هي آخر معاقل تنظيم “داعش” الإرهابي شرقي سوريا، وكانت “قوات سوريا الديمقراطية”، المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، تابعت عملياتها العسكرية ضد التنظيم، بعد أن توقفت لنحو شهر، بهدف تحرير الأسرى وإخلاء آلاف المدنيين، وكذلك مقاتلي “قسد” الذي وقعوا أسرى في قبضة عناصر التنظيم الإرهابي.

شام تايمز
شام تايمز