الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

إدارة جديدة لمحفظة القروض المصرفيّة في سورية..انتصار لليرة على طريقة ” من يضحك أخيراً”

إدارة جديدة لمحفظة القروض المصرفيّة في سورية

شام تايمز

قد نشهد في الفترة القادمة تغييرات مهمة وعميقة في مجلس النقد والتسليف بما يرفع من مستوى أدائه وقدرته على احتواء واقع سعر الصرف والواقع النقدي والمصرفي .

شام تايمز

وسنشهد قريباً جداً انطلاق حقيقي ومتوازن لعمليات الإقراض من مختلف المصارف الحكومية بما يخدم عملية التنمية ودعم الصناعة الوطنية بعد أن أصبح مبلغ ال 20 مليار ليرة التي خصصتها الحكومة لدعم فوائد القروض في حساب المصارف مع الإشارة هنا إلى أن كل البنوك الحكومية استأنفت عمليات الإقراض منذ شهور .

وقريباً جداً سيتم تركيز تمويل المستوردات على مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية كل ذلك في تقاطع تُحسن الحكومة الحالية قيادته باتجاه التركيز على الانتاج والاستثمار وخلق فرص عمل ودورة حقيقية لرأس المال .

في الجهاز المصرفي السوري وكما أكد المهندس عماد خميس لم تذهب ليرة واحدة على مودع طوال تاريخه وأيضا طوال سنوات الحرب الصعبة.

بل إن اجراءات وتسهيلات والمزيد من التطمينات بات الجهاز المصرفي السوري يمتلكها بشكل يؤهله ليكون المخبأ البديل والطبيعي لأموال السوريين في الخارج على الأقل تلك الموجودة في الجهاز المصرفي اللبناني الذي أعلن حاكمه خشيته من الإفلاس وضياع الودائع على العملاء وهي بمليارات الدولارت .

المهندس خميس أحدثَ في النقاش الإستثنائي والمهم الذي خاضه أمس مع مدراء المصارف الحكومية وحضور الوزراء المعنيين من مالية واقتصاد وتخطيط وتعاون دولي , أحدث حالة من الإرتقاء في التفكير المصرفي والاقتصادي والنقدي ما يبشر بحلول حقيقية وقرارات مهمة ستصدر أو أصبحت في دائرة الصدوروبشكل تتم معه معالجة الخلل الذي أحدثه الفرق بين سعر تمويل المستوردات من المركزي و سعر الموازي خاصة وأنّ هناك اصرار على عدم تكرار التجارب السابقة في معالجة ارتفاع سعر الصرف وإنما التوجه نحو حلول جديدة يبدو أن الحاكم يُحضر لها ؟

هامش : من المقرر أن يكون البند الرئيسي في اجتماع اللجنة الاقتصادية اليوم دراسة أولويات الاستيراد وبالتالي الاقتصار على تمويلها وهي مستلزمات الانتاج والمواد الأولية .

شام تايمز
شام تايمز