الثلاثاء , أبريل 23 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

هل تشكّل الانتخابات المحلية بداية النهاية لإردوغان؟

هل تشكّل الانتخابات المحلية بداية النهاية لإردوغان؟

شام تايمز

كتب سيمون تيسدال مقالة في صحيفة الغارديان البريطانية قال فيها إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد حوّل الانتخابات المحلية في تركيا إلى استفتاء على قيادته الشخصية. فالنتائج، التي تظهر تراجع حزب العدالة والتنمية على الصعيد الوطني وفقدان السيطرة على سبعة مدن تركية رئيسية من أصل المدن الـ12، من دون احتساب إسطنبول ، ستُعتبر بمثابة رفض شخصي قاسٍ له.

شام تايمز

السؤال الآن هو كيف سيكون رد فعل إردوغان؟ فالرجل الذي سيطر على السياسة التركية منذ عام 2003 هو الخاسر السيء وغير المعتاد على الهزيمة. لا يستطيع أن ينتقد أي شكل من الأشكال وعلى الرغم من ادعاءاته العكسية، فإن الاقتراع الكبير ضد حزب العدالة والتنمية، بنسبة إقبال بلغت 84.5٪ في جميع أنحاء البلاد، يعد بمثابة توبيخ غير مسبوق له.

إردوغان يستحق بالتأكيد اللوم. فعو الذي قام في النهاية بتوجيه حملة حزب العدالة والتنمية. وحتى قد تجاهل أي تظاهر بالحياد، واستغل منصبه كرئيس وعقد تجمعات انتخابية حاشدة يوميًا تقريبًا لمدة شهرين قبل التصويت. وقال إن فوز حزب العدالة والتنمية كان “مسألة بقاء وطني” وادعى أن خصومه كانوا في تحالف مع الإرهابيين.

حتى بمقاييسه المجردة من المبادئ، فقد سجّل إردوغان أدنى مستوى له على الإطلاق من خلال عرض لقطات فيديو في هذه التجمعات عن عمليات القتل التي وقعت في مسجد كرايستشيرش الشهر الماضي في نيوزيلاندا، قائلاً إن الهجمات كانت جزءًا من حملة غربية منظمة ضد المسلمين عمومًا، والأتراك بشكل خاص.

تعد نتيجة الاقتراع أكبر صدمة سياسية في تركيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في عام 2016. كان رد فعل أردوغان الفوري آنذاك هو إصدار أوامر باعتقالات جماعية وإلقاء اللوم على المتآمرين المقيمين في الخارج، بما في ذلك الجيش الأميركي. واستمر في استخدام الانقلاب كذريعة لشن عمليات تطهير عشوائية في جميع أنحاء البلاد لتعزيز قبضته على السلطة.

يمكن الآن توقع رد فعل مماثل، على الرغم من أن ذلك قد لا يكون بنفس الحجم. كما كان الحال في الماضي، سيطلق حزب العدالة والتنمية تحديات قانونية ضد المعارضين الفائزين بمساعدة سلطة قضائية مطواعة، وسيسعى إلى استبعادهم قبل أن يتمكنوا من تولي المنصب أو الطعن في سلامة الإجراءات الانتخابية المحلية.

سيكون أردوغان مصممًا بشكل خاص على إلغاء الاحتفالات في المناطق الكردية في جنوب شرق تركيا، حيث حقق الحزب الديمقراطي الشعبي المؤيد للأكراد مكاسب. فهو سيحافظ على مزاعم أن حزب الشعب الديمقراطي في تحالف مع حزب العمال الكردستاني المحظور. إن حزب الشعب الديمقراطي ينكر هذا بشدة. ووردت أنباء عن اعتقالات عديدة لما قبل الاقتراع لنشطاء حزب الشعب الديمقراطي بتهمة الإرهاب.

إن مصير الزعيم الأكثر جاذبية لـحزب الشعب الديمقراطي، صلاح الدين دميرتاش، مفيد. لقد أعطى أردوغان فرصة مقابل ماله في الانتخابات الوطنية عام 2014، وبالتالي تم تحديده كتهديد. وتم احتجاز دميرتاش في السجن منذ عام 2016، بتهمة نشر “دعاية إرهابية” من بين أشياء أخرى. وتم تجاهل مطالبة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالإفراج عنه.

بعد فوزه بسلطات تنفيذية كاسحة في استفتاء جرى القتراع عليه العام الماضي، أصبحت سيطرة أردوغان على المؤسسات التركية، بما في ذلك الحكومة والجيش والمحاكم، هائلة بالفعل. لقد تم القضاء على قدرة الصحافيين المستقلين على التدقيق والتحقيق – الأمر الذي ربطه كثيرون بزيادة ملحوظة في الفساد. ويتوقع أن يشدد أردوغان الآن قبضته.

كل ذلك يجعل أداء حزب المعارضة الرئيسي، حزب الشعب الجمهوري، في فوزه بأنقرة وغيرها من المدن، أكثر بروزًا. نجا الزعيم المخضرم للحزب، كمال كيليتشدار أوغلو، من سخرية وترهيب حزب العدالة والتنمية المستمرين. وقد حصل الآن على بعض الانتقام. ستعزز نجاحات حزب الشعب الجمهوري جميع أحزاب المعارضة وتجدد الأمل في أن الديمقراطية في تركيا، التي تم التخلي عنها تقريبًا للموتى في العام الماضي، لم تتعطل بعد.

هل هذه بداية النهاية لإردوغان؟ من السابق لأوانه قول ذلك. فهو لن يواجه انتخابات وطنية عامة حتى عام 2023. وقد أثبت قدرته على البقاء مرارًا وتكرارًا، ولا يزال دعمه الأساسي، الريفي بشكل رئيسي، قوياً عند نحو 44٪. ولكن هناك ورقة واحدة خارجة عن إرادته: حالة الاقتصاد – وهو عامل حاسم في استطلاعات نهاية الأسبوع.
فقد ساعدت جهود إردوغان المتواصلة لمنع ارتفاع أسعار الفائدة، وزيادة الإنفاق على البنية التحتية، وتجاهل ارتفاع مستويات الديون، في دفع تركيا إلى الركود، مما أدى إلى تفاقم مشاكل هبوط العملة والتضخم والبطالة. إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ونقص المواد الغذائية المنزلية، يسببان مشكلة لأي سياسي، في أي مكان حتى للسلطان التركي الكبير(إردوغان).
ربما يكون ارتفاع سعر البصل هو سبب تراجع أردوغان.

ترجمة: د. هيثم مزاحم – الميادين نت

شام تايمز
شام تايمز