الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الحكومة تفرض رسوماً على زيوت السيارات المستوردة

الحكومة تفرض رسوماً على زيوت السيارات المستوردة

شام تايمز

صادقت “رئاسة مجلس الوزراء” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة فرض ضميمة (رسم) بقيمة 500 ليرة سورية على كل كيلوغرام مستورد من الزيوت المعدنية للسيارات.

شام تايمز

وأشار كتاب صادر من رئاسة الوزراء اطلع عليه “الاقتصادي”، إلى أن فرض الضميمة جاء بعد اجتماع ضم كافة الأطراف المعنية بالتصنيع والاستيراد، وذلك بعد طلب من منتجي الزيوت المعدنية وزيوت الأساس بوقف الاستيراد وحصره بالمنشآت الصناعية.

وطالبت رئاسة الوزراء من كافة الجهات الحكومية المسؤولة عن الإنتاج والاستيراد، وضع الضوابط اللازمة لمراقبة جودة الزيوت المعدنية وزيوت الأساس المنتجة محلياً والمستوردة وإجراء التحاليل اللازمة لها.

وتسعى الحكومة من خلال هذا القرار إلى حماية المنتج المحلي، وزيادة إنتاج سورية من الزيوت المعدنية بما يقلل من كمية المستوردات، وذلك في ضوء توجه الحكومة لخفض فاتورة الاستيراد وخاصة في ظل ظروف الحصار.

وأكد مدير معمل مزج الزيوت المعدنية في “الشركة العامة لمصفاة حمص” صبحي حسن في أيلول 2018، أنه مع النصف الأول من 2019 سينتج المعمل كافة أنواع الزيوت والشحوم التي تحتاجها سورية، وبذلك يمكنها الاستغناء عن الاستيراد وتوفير القطع الأجنبي.

وطالب منتجو الزيوت المعدنية في سورية خلال السنوات الماضية، بوقف استيراد الزيوت المعدنية التي تدخل للقطر بنوعيات سيئة حسب قولهم، ولا تخضع للرقابة نفسها التي تشمل المنتج المحلي وهو ما أدى إلى منافسة غير عادلة مع انخفاض سعر الزيت المستورد مقارنة مع جودته.

الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز