الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

التسليف الشعبي يوضح تعليمات قرض السخان الشمسي وفوائده

التسليف الشعبي يوضح تعليمات قرض السخان الشمسي وفوائده

شام تايمز

أصدر “مصرف التسليف الشعبي” التعليمات التنفيذية لقرض شراء السخان الشمسي المُصنع محلياً، بالاتفاق مع إحدى الشركات المنتجة، بحيث يغطي 100% من قيمة السخان، وبما لا يتجاوز 400 ألف ليرة سورية، ويجري تسديده خلال 3 أعوام كحد أقصى.

شام تايمز

وقال مدير عام المصرف نضال العربيد لصحيفة “تشرين” يستفيد من القرض جميع الراغبين بشراء السخان الشمسي سواءً كانوا أشخاصاً طبيعيين أو اعتباريين، ويتم قبول الضمانة الشخصية بحيث تغطي صافي ملاءة الكفيل 200% من القرض وفوائده، وكذلك ضمانة شخصية دخل محدود بحيث تغطي 40% من الأجر الشهري المقطوع مضافاً إليها نسبة 100% تعويضات.

وأضاف العربيد، أنه تُقبل الودائع والحسابات الجارية وشهادات الاستثمار، شريطة أن تكون الضمانة النقدية بعملة الدين نفسها على أن تغطي 100% من قيمة القرض وفوائده، وأن تكون موجودة في أحد فروع المصرف أو لدى المصارف العامة في القطر، كما يمكن للشركة المنتجة المتعاقد معها ضمان تلك القروض في حال رغبتها بذلك، وفق صك كفالة مختوم من قبلها.

وبالنسبة إلى الوثائق المطلوبة للحصول على القرض، فهي مقتصرة على طلب شراء وتركيب السخان الشمسي، ووثيقة تثبت إشغال طالب القرض للعقار سواءً كان بيان قيد عقاري أو عقد إيجار، أو فواتير مياه أو كهرباء أو بياناً مالياً، إلى جانب تقديم فاتورة شراء، موضحاً فيها قيمة الجهاز وأجور التركيب والإكسسوارات.

أما الفائدة المطبقة على قرض السخان الشمسي فتم تحديدها بـ7% للقرض قصير الأجل، و7.5% لمتوسط الأجل، وتُحسب على مبلغ القرض طوال مدته وفق الطريقة المطبقة لدى المصرف (متعادل)، حسبما قاله مدير التسليف بالمصرف عدنان حسن.

وأضاف حسن أن المصرف يتقاضى عمولات بسيطة لقاء منح القرض، تنحصر بعمولة ارتباط بنسبة 0.5% من مبلغ القرض، وعمولة تحصيل 75 ليرة، ونفقات أخرى لا تتجاوز 1,500 ليرة، يُضاف إليها الطوابع والرسوم المعتمدة وفق القوانين والأنظمة النافذة.

وبحسب كلام حسن، فقد عمم المصرف على فروعه في المحافظات لائحة بالأسعار المعتمدة لأربعة أنواع من السخانات، الأول بسعر 185 ألف ليرة، والثاني 210 آلاف ليرة، والثالث 242 ألف ليرة، والرابع 273 ألف ليرة.

ونوه حسن بأن السعر يشمل السخان الشمسي مع جهاز التحكم وسخاناً كهربائياً مساعداً، إضافة إلى الاكسسوارات الصحية والكهربائية اللازمة بما لا يتجاوز 20 متراً طولياً، وبإمكان الراغبين في الحصول على القرض التقدم بطلباتهم إلى الفروع المحددة.

وفي مطلع نيسان 2019، أعلن التسليف الشعبي تعديل سقف قروض المهن والحرف، واستئناف منح قرض السخان الشمسي بسقف لا يتجاوز 400 ألف ليرة سورية، ولمدة 3 سنوات فقط، بعد حصوله على الموافقات الخاصة من “مصرف سورية المركزي”.

شام تايمز
شام تايمز