الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

إحذروا هذه العادات الخطيرة المضرّة بصحة القلب

إحذروا هذه العادات الخطيرة المضرّة بصحة القلب

شام تايمز

القلب هو عضو أساسي في الجسم، تقوم مهمته على ضخ الدم إلى جميع أنحائه وتزويد الخلايا والأنسجة بالأوكسيجين، كما وتخليص الجسم من ثاني أوكسيد الكاربون. أي أنه بمثابة حجر الأساس بالنسبة إلى صحة جسدنا والمحرّك الأساسي لعمل الأعضاء الحيوية.

شام تايمز

نحن من دون أدنى شك ندرك أهمية أن يتمتع قلبنا بصحة جيدة، ولكننا ومن دون أن نعلم، نعرّضه إلى أنواع متعددة من المخاطر بشكل يومي بسبب عدد من العادات التي نمارسها بشكل تلقائي عفوي، فتعرّفوا معنا على العادات المسيئة لصحة القلب لتبتعدوا عنها.

1- قلة الحركة: فالجلوس لفترات طويلة لمشاهدة التلفزيون أو العمل وراء المكتب، يعرّض الجسم إلى تراكم الدهون وقلة حرق السعرات الحرارية، خاصة وأن الجلوس أمام شاشة التلفزيون لأوقات طويلة يرافقها تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالدهون والسكريات والأملاحمما يؤدي إلى السمنة هي من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.

2- التدخين: هو من أبرز الأسباب الرئيسية للإصابة بمشاكل القلب، لا بل أنه وبحسب الإحصاءات، السبب المباشر لـ30% من حالات الوفاة بسبب مشاكل القلب، لأنه يسبب تفاقم مشكلة تصلب الشرايين وانسدادها وفقدانها لمرونتها.

3 – النظام الغذائي: إن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكريات والأملاح يؤدي إلى الإصابة بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الكلى، إضافة إلى أن الأطعمة المقلية أو تلك الغنية بالدهون من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وهذه جميعها أمراض مرتبطة بشكل مباشر بمشاكل القلب.

4 – الحالة النفسية وقلة النوم: بحسب الدراسات العلمية، فإن القلق والتوتّر الدائم، الحزن، الاكتئاب والوحدة والعزلة، وعدم الحصول على القدر الكافي من ساعات النوم، جميعها أمور تساهم بشكل فعلي بتفاقم مشاكل القلب والشرايين، فهي أيضاً تؤثر على معدل ضغط الدم في الجسم وكمية السكر في الدم، وبالتالي تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب.

شام تايمز
شام تايمز