الجمعة , مارس 29 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

فشل على جميع الجبهات… 10 وعود أخلف بها ترامب

فشل على جميع الجبهات… 10 وعود أخلف بها ترامب

شام تايمز

ستايسي ليتل

شام تايمز

تشهد الولايات المتحدة في عام 2020، الانتخابات الرئاسية. سيكون هذا اختباراً جاداً لرئيس الدولة الحالي، دونالد ترامب، الذي يرافق مجلس إدارته فضائح مختلفة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. خلال حملته الانتخابية، حيث اكتسب ترامب سمعة باعتباره شعبوياً، وظل يمنح الوعود المختلفة باستمرار، وقد شكك الخبراء في إمكانية تنفيذها. لنلقِ نظرة على 10 نقاط لم يستطع ترامب تنفيذها.

1. إعادة إحياء العلاقات مع روسيا

وعد دونالد ترامب أثناء سباق الانتخابات، بتطبيع العلاقات مع روسيا وبناء حوار شخصي مع فلاديمير بوتين. وأشار على وجه الخصوص إلى الحاجة إلى التفاعل بين واشنطن وموسكو لحل النزاعات في الشرق الأوسط ومحاربة الإرهابيين.

بدأت في الواقع في الولايات المتحدة، ملحمة حول “التدخل الروسي في الانتخابات” والتي تلقفتها بشغف مجموعات الديمقراطيين الأمريكيين ووسائل الإعلام. كان يُطلق على ترامب دمية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي كان من المفترض أن يدمر الولايات من الداخل (حسب زعمهم). بدأ التحقيق في الروابط المحتملة بين فريق ترامب والكرملين، وأوكلت هذه المهمة للمدعي الخاص روبرت مولر.

أصبحت النتائج معروفة في عام 2019: كان الرئيس بريئاً، وهو ما أغضب الصحفيين الذين لم يتوقفوا على مدى عدة سنوات عن نشر ادعاءات مزيفة، بل وحصلوا أيضاً على جوائز. نحن نتحدث عن صحيفة نيويورك تايمز وواشنطن بوست، التي منحت في عام 2018 جائزة بوليتزر “لتقرير يعزز فهم الأمة الأمريكية لتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية 2016 وعلاقتها بحملة دونالد ترامب”.

وماذا عن تطبيع الحوار؟ لم يحدث ذلك، حتى قمة هلسنكي في 2018 لم تساعد. بدلاً من ذلك، استمرت العلاقات منذ عام 2016 في التدهور: فرضت الولايات المتحدة باستمرار عقوبات جديدة، ووجهت اتهامات لا أساس لها وعارضت موسكو بشدة في المواقع الدولية.

هذا يرجع إلى حد كبير إلى سلوك دونالد ترامب نفسه، الذي يحاول تخويف نظيره من أجل انتزاع أقصى قدر من التفضيلات لنفسه. تم اختبار نموذج مماثل على كوريا الشمالية والصين وحلفاء الناتو. ومع ذلك، اختلف الأمر مع موسكو.

لا ننسى أيضاً أن الرئيس يمثل الحزب الجمهوري، المتشدد ضد موسكو. لقد أحاط نفسه بصقور مثل مايك بومبيو وجون بولتون، اللذين كانا مهتمين بمواجهة موسكو، مما سمح له بزيادة ميزانيات الدفاع. لذلك، كان الفشل على جميع الجبهات لا مفر منه.

2. التغلب على “الإرهاب الإسلامي”

وعد دونالد ترامب بصوت عال بتدمير “الإرهاب الإسلامي”. وكان حلفائه في هذا المجال، الأردن وإسرائيل ومصر. أراد ترامب أيضاً هزيمة “داعش” والقاعدة وقطع قنوات التمويل عن حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني. في الوقت نفسه، وصف إيران بأنها الراعي الرئيسي للإرهاب.

لقد مرت بضع سنوات، لكن الوعود لم تتحقق. نعم، لقد فقد إرهابيو “داعش” نفوذهم في سوريا، لكن هذا لا يرجع إلى الولايات المتحدة فحسب، بل أيضاً للاعبين الآخرين، بما في ذلك روسيا وإيران وتركيا، الذين تصرفوا بعكس البيت الأبيض.

تجدر الإشارة أيضاً إلى الهجوم الصاروخي على سوريا في نيسان 2017، والذي تم بحجة الاستفزاز الناجم عن الادعاءات حول استخدام الأسلحة الكيميائية، والذي يقف وراءه مجموعة الخوذات البيضاء التي يرعاها البيت الأبيض.

بالنسبة لإيران، انسحب ترامب من جانب واحد من الصفقة النووية مع طهران واستأنف العقوبات، مما يعرض شركاءها الأوروبيين، المهتمين بتطبيع الحوار، للخطر مع الإشارة إلى عدم وجود انتهاكات من الجانب الإيراني.

3. إعادة الجنود الأمريكيين إلى الوطن

أشار دونالد ترامب قبل فوزه مراراً وتكراراً إلى الفوضى في الشرق الأوسط. وكان سبب عدم رضاه أيضاً إنفاق تريليونات الدولارات، من أجل القتال في المنطقة. لذلك، في حالة النصر، وعد رجل الأعمال السياسي بإعادة الجنود إلى ديارهم.

إنه الآن عام 2019، لكن الوعد لم يتحقق إلا جزئياً. لذلك، في أيلول 2017، قرر ترامب نقل 3000 جندي إضافي إلى أفغانستان، لكنه اتخذ هذه الخطوة بناءً على توصية المستشارين. من المحتمل أنه بعد إبرام اتفاق مع طالبان بشأن مكافحة الإرهاب، سيتم مراجعة الموقف، لكن في الوقت الحالي في أفغانستان، من المخطط تقليص عدد الوحدات من 14000 إلى 7000 فرد.

أثار قرار سحب الجنود الأمريكيين من سوريا نزاعاً في وزارة الدفاع الأمريكية. لذلك، استقال جيمس ماتيس، مشيراً بشكل مباشر إلى التناقضات مع الرئيس حول قضية سوريا. ونتيجة لذلك، تم تنقيح الخطة جزئياً: ستبقى “وحدة حفظ سلام” معينة في المنطقة. ووجد جيمس جيفري في آذار 2019، صعوبة في تحديد التواريخ المحددة لسحب الجنود.

4. تحديث البنية التحتية

وفقاً لوعود دونالد ترامب، فإن البناء على نطاق واسع في البلاد سيجعل البنية التحتية الأمريكية الأفضل في العالم، وسيخلق أيضاً ملايين الوظائف. تتناسب الخطة مع المنطق العام للبرنامج الاقتصادي لفريق رجل أعمال، ولكن في الواقع، فإن البيت الأبيض غارق في المشاكل.

وفقاً للتقديرات الأولية، أراد الرئيس أن ينفق على بناء مرافق البنية التحتية حوالي 1.5 تريليون دولار. لكن وافق الكونغرس في آذار 2018، على تخصيص 21 مليار فقط.

لكن الفضيحة الرئيسية كانت فشل مشروع واسع النطاق في إطلاق قطار رصاصي من لوس أنجلوس إلى سان فرانسيسكو، بقيمة 77 مليار دولار. صرح ترامب نفسه عن التجاوزات الضخمة في التكاليف وحتى طلب من سلطات كاليفورنيا إعادة 2.5 مليار دولار. ومع ذلك، لم يخف حقيقة أن بناء خط سكة حديد جديد حال دون بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

5. حماية البلاد من المهاجرين غير الشرعيين

ربما كان الوعد الأكثر شهرة لترامب، الذي كان هدفه الرئيسي هو بناء الجدار على الحدود مع المكسيك، والذي ستدفعه السلطات المكسيكية. كما هدد بطرد حوالي 11 مليون مهاجر غير شرعي من البلاد وتشديد إجراءات الحصول على حقوق الإقامة والجنسية.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الحالي للولايات المتحدة بذل جهوداً جادة لتنفيذ خططه. ومع ذلك، لم يكن المجتمع الأميركي موضع تقدير لهذه الخطط،.

وماذا عن الجدار على الحدود مع المكسيك؟ أولاً، رفضت مدينة مكسيكو دفع تكاليف بنائه، واقتصرت على عدد من التفضيلات للشركات الأمريكية. ثانياً، لم يستطع دونالد ترامب إبرام اتفاق مع أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي.

وفقاً لأحدث البيانات، سيظل البنتاغون في المستقبل القريب يخصص حوالي مليار دولار لبناء منشآت البنية التحتية، لكن من غير الواضح ما إذا كان هذا المبلغ كافٍ أم لا. كما أنه يثير مسألة فعالية الجدار.

6. حماية البلاد من المسلمين

نقطة أخرى كانت حظر دخول المتشددين الإسلاميين إلى الولايات المتحدة. بالفعل وقع ترامب في كانون الثاني 2017، ما يسمى مرسوم “حماية الأمة من دخول الإرهابيين الأجانب إلى الولايات المتحدة”، تم بموجبه حظر زيارة مواطني إيران وسوريا وليبيا والصومال واليمن وتشاد والسودان والعراق وما إلى ذلك إلى البلاد. سمحت في نفس العام، محكمة في نيويورك بالإقامة المؤقتة في الولايات المتحدة للأشخاص الذين وصلوا إلى البلاد بتأشيرات مفتوحة ويخضعون لمرسوم الهجرة.

نتيجة لذلك، تمت إعادة كتابة الوثيقة. والتي تحد من إمكانيات مواطني ليبيا والصومال واليمن وسوريا. كما تضم ​​القائمة دولتين غير مسلمتين هما فنزويلا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

دعمت المحكمة العليا في الولايات المتحدة في عام 2018، الإصدار الجديد للمبادرة، والتي تختلف اختلافاً كبيراً عن الفكرة الأصلية.

7. إلغاء قانون الرعاية الخاص بأوباما

انتقد دونالد ترامب نشاط سلفه باراك أوباما، الذي أقر قانون الرعاية الطبية بأسعار معقولة، وتمكن بموجبه 20 مليون أميركي غير مؤمن عليهم من الحصول على تأمين صحي.

ومع ذلك، فشلت المحاولات لتدمير هذا القانون. لم يستطع ترامب الدفع بالمبادرة خلال المؤتمر، وقام العديد من القضاة الفيدراليين في واشنطن بمنع عدد من مطالب البيت الأبيض. أعلن قاضٍ اتحادي في تكساس في كانون الأول من العام الماضي، أن قانون الرعاية الصحية الميسورة التكلفة غير دستوري، لكن القرار قد تم استئنافه بالفعل، ويمكن اتخاذ قرار جديد بعد عام 2020.

يتفق الجميع على قانون الرعاية الخاص بأوباما غير نافع. ويطور الجمهوريون مشروع قانون أكثر جدية سيكون أرخص وأكثر كفاءة. لكن لن يتم تبنيه إلا بعد فوز الجمهوريين في كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب.

8. مقاضاة هيلاري كلينتون

خلال الحملة الانتخابية لعام 2016، التي اشتركت فيها هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، قام الجانبان بارتكاب الكثير من الحماقات. ومع ذلك، ارتكبت وزيرة الخارجية السابقة كلينتون خطأً فادحاً عندما قررت استخدام بريدها الإلكتروني لأغراض تجارية.

بناءً على انتقادات مثل هذه الأفعال، بنى ترامب جزء كبيراً من حملته، ولكن في النهاية، لم يجد مكتب التحقيقات الفيدرالي أي سبب لرفع أي تهم ضد كلينتون. على الرغم من هذا، لا يزال الرئيس الأمريكي يصر على ضرورة أن تذهب كلينتون إلى السجن.

9. تغيير قواعد الناتو

انتقد دونالد ترامب منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) مراراً وتكراراً، مشيراً إلى أن التحالف قد مات. ووفقاً لترامب، قام شركاء واشنطن بسحب الأموال منها.

بعد وصوله إلى السلطة، طالب ترامب بزيادة كبيرة في الإنفاق الدفاعي. تم التغلب على المقاومة في نهاية المطاف، وأثار قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من معاهدة الوقود النووي المشكوك فيه مسألة احتمال نقل الصواريخ الأمريكية إلى أوروبا.

نتيجة لذلك، يواصل الناتو وجوده، ويدعو دونالد ترامب نفسه إلى ضم البرازيل إلى الحلف.

10. رفض الصفقات غير المواتية

صرح ترامب بضرورة مراجعة شروط عدد من الاتفاقيات. تم الوفاء بالوعد جزئياً، لكن الثمن كان مرتفعاً للغاية.

لذلك، في عام 2017، أعلنت الدول انسحابها من الشراكة عبر المحيط الهادئ، والتي يزعم أنها لم تأخذ في الاعتبار بالكامل المصالح الأمريكية. على الرغم من ذلك، وقعت الدول المتبقية على اتفاق جديد، وأشار أيضاً إلى ضرورة مكافحة مثل هذه الأعمال من قبل الولايات المتحدة.

تمكن دونالد ترامب أيضاً من إنهاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك (نافتا). في الوقت نفسه، نجح في التشاجر مع المكسيك وكندا، ثم التصالح والاتفاق على معاهدة جديدة.

أثارت وعود رئيس البيت الأبيض باتباع سياسة تجارة خارجية أكثر تشدداً صراعاً اقتصادياً واسع النطاق بين الولايات المتحدة والصين. وتم فرض قيود تجارية كبيرة على بكين، والتي لم تستطع السلطات الصينية الرد عليها بشكل كافٍ.

فكرت دول الاتحاد الأوروبي بالفعل في إعادة النظر في أولوياتها، والتي ترتبط بالرغبة في تجنب الضغط الأمريكي، ليس فقط في المجال الاقتصادي، ولكن أيضاً في المجال العسكري.

ووجهت المعركة ضد الشركات الصينية ضربة للمزارعين الأمريكيين، الذين كان ترامب مهتماً بهم. لذلك، سيحتاج منتجو فول الصويا الذين يستهدفون السوق الصينية إلى حوالي ثماني سنوات للعودة إلى أعلى قيم التصدير (وفقًا لتقارير وزارة الزراعة الأمريكية). الحقيقة هي أن بكين فرضت رسوماً بنسبة 25٪ على البقوليات من الولايات، وانتقلت أيضاً إلى الإمدادات من أمريكا اللاتينية.

هناك عملية تخلي تدريجي عن الدولار في العالم. وسيتم دفع جزء من العقود العسكرية مع الهند والصين وتركيا بعملات أخرى، وبالتالي تجنب عقوبات واشنطن.

شام تايمز
شام تايمز