السبت , أبريل 20 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

كثيراً ما نسمع بعائلة الأرناؤوط.. فما أصل تسميتهم وما هو أصلهم؟

كثيراً ما نسمع بعائلة الأرناؤوط.. فما أصل تسميتهم وما هو أصلهم؟

شام تايمز

الأرناؤوط هو في الأصل اسم يطلق على سكان ألبانيا (بلاد البلقان) المطلة على بحر الأردرياتيك بعد اليونان، وفي زمن الدولة العثمانية هاجر العديد من سكان هذه البلاد إليها واستوطنوا فيها وانصهروا مع أهلها و الكثير منهم يحتفظون بلقب الأرناؤوط، لذلك نجد هذا الاسم في كل من سوريا وتركيا ولبنان ومصر والعراق ..وغيرها

شام تايمز

*أشهر العائلات الأرناؤوطية في دمشق :
أرناؤوط، خليل، يونس، شعبان، ادريس…ولكن ليس كل من يحمل اسم هذه العوائل هو أرناؤوطي بالضرورة باستثناء عائلة أرناؤوط فهم من بلاد البلقان قطعآ.

*شخصيات مشهورة:
الشيخ عبد القادر أرناؤوط، محمد علي باشا حاكم مصر١٨٠٥م، وحفيده الملك فاروق…

*الصفات المميزة:
غالبآ ما يتميز الأرناؤوطي بالشعر الأشقر والبشرة البيضاء والعيون الملونة، وقد تغيب هذه السمات بسبب الاختلاط، كما يتميزون بحسن المعشر والكرم والنظافة، ويكاد لا يخل منزل أرناؤوطي من اقتناء علم ألبانيا كنوع من التغني بأصلهم.

*العادات والتقاليد:

لا تختلف عادات وتقاليد الأرناؤوط عن عادات وتقاليد أهل الشام كثيرآ بسبب الاندماج..ولكن عمومآ:

١_يتجمعون حول بعضهم البعض، حيث نراهم بكثرة في منطقة الديوانية في العدوي بدمشق، ومنطقة القدم، ونلاحظ تسمية بعض المعالم بشيء يدل عليهم كحديقة الأرناؤوط، حارة الأرناؤوط، مدرسة عبد القادر أرناؤوط..

٢_يفضلون التزاوج من بعضهم البعض، لكن هذه العادة قد انخفضت في العقود الأخيرة.

٣_ معظم الأرناؤوط يتقنون اللغة الألبانية إلى جانب اللغة العربية لا سيما كبار السن، وقد تلاحظ عند المعمرين من كبار السن عدم اتقانهم للغة العربية.

٤_تعتبر البيتة Pite أشهر المأكولات لدى الأرناؤوط وهي عبارة عن طبقات عجين رقيقة تحشى بالجبن أو السبانخ أو اللحم …. وتقول جدتي أن المعكرونة بالباشاميل الأرناؤوط هم أول من أدخلها للعالم العربي، لكن هذه المعلومة لست متأكدة منها

هي باختصار لمحة مختصرة عن الأرناؤوط ، نشالله كون فدتكم بمعلومة جديدة…وياريت اذا في أرناؤوطي بالكروب يعطينا معلومات تانية غفلت عنه.

شام تايمز
شام تايمز